رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد مقتل امام مسجد الهرم.. قرارات إقالة وإحالة للنيابة في أوقاف الجيزة

بعد مقتل امام مسجد الهرم.. قرارات إقالة وإحالة للنيابة في أوقاف الجيزة

أخبار مصر

مقتل إمام الهرم

بعد مقتل امام مسجد الهرم.. قرارات إقالة وإحالة للنيابة في أوقاف الجيزة

نهى نجم 06 أبريل 2019 10:25

أثار مقتل إمام مسجد الهرم والذي يدعى محمد العدوي الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر على يد أحد المصلين أثناء صلاة الجمعة، جدلًا واسعًا وأصدرت وزارة الأوقاف قرارات حاسمة بينها إعداد  مشروع قانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على دور العبادة.

 

بدأت أحداث الواقعة، قيبل بدء شعائر صلاة الجمعة، عند طلب أحد المصلين من خطيب مسجد زاوية الرحمة بمنطقة التعاون بالهرم قراءة آية الكرسي في الخطبة، إلا أن الأخير رفض مبررًا ذلك بالتزامه بخطبة الجمعة المحددة مسبقا من قبل الوزارة والتي حملت عنوان " المسئولية.. وفضائل شهر شعبان".

 

ثم صعد الخطيب إلى منبره، بعد أن رفع المؤذن آذان الجمعة الأول، استعد إمام مسجد الهرم لإلقاء خطبة الجمعة، وبدا الأمر عاديًا، ولم يحدث أي شيء، واستمع المصلون إليه، لما يقرب من ربع ساعة، ثم أقام المؤذن الصلاة. 

 

وشرع الإمام في صلاة الجمعة وفي ركعته الثانية سمع المصلون صراخا في الميكروفون، بعد أن طعنه أحد الأشخاص تبين فيما بعد أنه أستاذ جامعي.

 

وحاول المصلون إنقاذه، وتم نقله إلى مستشفى الهرم إلا أنه فارق الحياه بمجرد وصوله، بينما تحفظ المصلون على القاتل.

 

الأوقاف تستنكر

 

استنكرت وزارة الأوقاف، مقتل مسجد الهرم، على يد أحد الأشخاص، أثناء إمامته للمصلين في صلاة الجمعة، معربة عن أسفها وإدانتها بشدة للحادث، معلنة أنها تتابع بترقب شديد نتائج التحقيقات.

 

وأكدت الأوقاف، أنها لا تقصر في حماية العاملين بها وأن الشخص الذي حاول الاعتداء على إمام أحد المساجد بمحافظة الإسكندرية، تم القبض عليه وإحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية للكشف على قواه العقلية، وإحالته للمحاكمة. 

 

وأكدت وزارة الأوقاف أنه تم القبض على مرتكب جريمة أمس الجمعة، وجار التحقيق معه وستكشف جهات التحقيق كل ما يتصل بملابسات الحادث.

 

قرارات عاجلة من الأوقاف

وأصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عدة قرارات عاجلة بعد مقتل إمام مسجد الهرم، بإقالة عددًا من قيادات مديرية أوقاف الجيزة لإخلالهم بالواجب الوظيفي على خلفية الحادث.

 

وتضمنت قرارات الأوقاف بإعفاء وكيل وزارة أوقاف الجيزة الشيخ محمد نور، ومدير إدارة الهرم الشيخ هيثم معوض، ومفتش المنطقة الشيخ علي موافي من العمل من مواقعهم القيادية والإدارية لإخلالهم بواجبهم الوظيفي.

 

ويأتي قرار الإقالة بعد تنفيذ تعليمات الوزارة بعدم إقامة الجمعة في الزوايا إلا لضرورة وبترخيص مسبق من القطاع الديني وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة باعتلاء المنبر.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أن محمد العدوي المعتدي عليه بالقتل والذي كان يؤم الناس بزاوية الرحمة بمنطقة الهرم اليوم الجمعة ليس إماما بالأوقاف وغير مصرح له من الوزارة بالخطابة.

 

وقرر وزير الأوقاف بتكليف الشيخ أمين عبد الواجد وكيل الوزارة للوجه القبلي بتسيير أعمال مديرية أوقاف الجيزة.

 

مشروع قانون لتغليظ الاعتداء على دور العبادة

وحسمت وزارة الأوقاف الأمر، بأنها أوشكت على الانتهاء من كتاب مهم حماية دور العبادة، قبيل شهر رمضان المبارك، وأنه فور الإنتهاء من إصدار الكتاب ستبدأ الوزارة في إعداد مشروع قانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على دور العبادة أثناء أدائهم لمهام عملهم بما يناسب حرمتها وقدسيتها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان