رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

«عبدالغفار» يكشف نسبة الإنفاق من الناتج المحلي على التعليم

«عبدالغفار» يكشف نسبة الإنفاق من الناتج المحلي على التعليم

محمد متولي 02 أبريل 2019 17:44

قال الدكتور خالد عبد الغفار التعليم العالي" target="_blank">وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنتدى الصيني الإفريقى للتعليم العالي، فرصة جيدة للاحتفال بالتنسيق بين الصين وإفريقيا وعلامة قوية على التعاون، والذي يأتي في إطار احتفال الجامعة الأمريكية بمرور 100 عام على تواجدها في مصر، بدعم من حكومتها،

 

أشار إلى أنه فى ضوء أن جذورنا ضاربة فى القارة الإفريقية، وإدراكاً للأهمية الكبرى للتعليم ودوره فى بناء رأس المال البشري وتعزيز التنمية المستدامة للدولة، فإن مصر تستثمر ما يقرب من 4٪ من الناتج المحلي على التعليم و1 ٪ للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، مما يعكس اهتمام الدولة المصرية بهذين المجالين.

 

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الثلاثاء في فعاليات المنتدى الصيني الإفريقي للتعليم العالي، والذي تستضيفه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك في إطار احتفال الجامعة بمئويتها، والذي يأتي متزامنًا مع مبادرة عام التعليم في مصر، وتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019،.

 

وأضاف د. عبد الغفار أن الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى يأتي من أجل تمكين الشعب الإفريقى لتحقيق التكامل والسلام فى إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر ضمن 10 دول رائدة للتعليم فى إفريقيا، وتقود جدول أعمال العلوم فى إفريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال الاتحاد الإفريقى أيضًا.

 

أوضح أن تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2019 يساهم فى تعزيز التنسيق بين الشركاء فى الاتحاد الإفريقي لبناء قدرات الشباب الإفريقى لتحقيق أجندة إفريقيا 2063 وتمكين الشعوب الإفريقية من تحقيق رؤيتها.

 

وفى ختام كلمته أشار الوزير إلى أن مصر بعد يومين من الآن تستضيف المنتدى العالمى للتعليم العالى يجمع المهنيين في العلوم والابتكار برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذه فرصة لخلق علاقات مع القطاع الخاص، والصناعة لفائدة بلادنا والقارة الإفريقية، ووجه الدعوة للمشاركين للحضور فى فعاليات المنتدى العالمى لأنه فرصة جيدة لتبادل المعرفة والخبرات من أجل المنفعة المتبادلة بين الصين وإفريقيا، وتعزيز التعاون بين الجامعات الصينية والإفريقية.

 

وعلى هامش فعاليات المنتدى شهد د. خالد عبد الغفار مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة النيل، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، لبدء تحالف التميز البحثي الجامعي في مصر. ويهدف التحالف بين الجامعات الأربع إلى تحسين جودة ومستوى التكامل فى البحث الأكاديمى بينهم من خلال إتاحة التسهيلات البحثية بين أعضاء التحالف، وتعزيز مخرجات البحوث الخاصة بهم من خلال تفعيل أوجه التعاون بين المجموعات البحثية، وبناء قدراتهم على جذب المساعي البحثية المهمة من خلال التمويل الوطني والدولي للأبحاث ذات الأولوية الدولية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان