رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تخدم 3500 نسمة.. محافظ شمال سيناء يفتتح محطة مياه أبو الجلود

في عيدها القومي..

تخدم 3500 نسمة.. محافظ شمال سيناء يفتتح محطة مياه أبو الجلود

إسلام محمود 02 أبريل 2019 14:12

 

افتتح اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، يرافقه المهندس ممدوح احمد رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، اليوم الثلاثاء، محطة مياه أبو الجلود بمركز بئر العبد ، ومشروع خزان مياه سعة 2000متر مكعب بمدينة بئر العبد، في إطار الاحتفالات بالعيد القومي لتحرير سيناء الموافق يوم 25 أبريل الجاري.


وقال المحافظ ، أن المحطة تتكون من 3ابار سطحية ووحدة تحلية طاقة طاقة 250ممكعب يوميا وخزانات للمياه المحلاة وسيدة الملوحة ومباني التشغيل والإدارة المعمل والورش والمخازن ومنظومة التخلص من المياه شديدة الملوحة للاستفادة منها في الزراعة.


وأشار "شوشة " إلى أنه يستفيد من محطة مياه أبو الجلود 7قرى وتجمعات، هي :ابوالجلود،الضبعة،المريح،الهميصةقطية أولاد أبو أحمد والفيروز، بإجمالي 3500نسمة.


ومن جانبه قال المهندس سعيد بده رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ان محطة مياة ابو الجلود أنشأت بهدف إمداد المواطنين بهذه التجمعات بمياه الشرب حيث كان يتم نقل المياه بواسطة العربات من منطقة رمانة على مسافة 40 كيلو متر.


وأشار إلى أن عدد العمالة المشتركة في إنشاء المشروع وصل 7500عامل /يوم، ويبلغ سعة خزان مياه الشرب 2000متر مكعب بمدينة بئر العبد داخل المدينة وممول من الوكالة الأمريكية الدولية بمصر بتكلفة 450 ألف دولار.


وأشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب إلى أنه أصدر قرارا لتعيين اثنين من أبناء المنطقة بمحطة مياه ابو الجلود ، كمساهمة من الشركة في الحد من بطالة شباب تجمع أبو الجلود السكني. 


واضاف: إن مشروع بئر العبد يتكون من خزان مياه سعة 2000متر مكعب ورافع مياه شامل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية ويستفيد منه سكان مدينة بئر العبد والقرى المحيطة بإجمالي 10880 نسمة.


ويهدف المشروع إلى دعم مدينة بئر العبد عبر زيادة الطاقة التخزينية لامدادات المياه التي تضخ من القنطرة شرق من 3000متر إلى 5000متر لتلبية احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية من مياه الشرب ومواجهة اي طوارئ حال انقطاع المياه ،وبلغ عدد العمالة المشتركة في إنشاء المشروع 6000عامل/يوم.


وبدوره أكد، المهندس رجب عرفه رئيس قطاع المشروعات والمشرف على أعمال مشروع تنمية شمال سيناء المحموله من الوكالة الأمريكية للتنمية بمصر، أن مشروع مبادرة تنمية شمال سيناء الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر بتكلفة 50مليون دولار
وأوضح أن المشروع يتضمن إنشاء 5محطات تحلية آبار في مناطق ابو الجلود ،القصيمةالريد،صدى الحيطان، ومحطتين بنخل ،بغداد بقيمة 13مليون دولار لخدمة حوالي 29الف نسمة.


بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 14بئر عميق في قرى الجفجافة والتمدد ،نخل الحسنة المنبطح ، الكنتلا القصيمة،بغداد صدر الحيطان الريد و3 بئر سطحي بأبو الجلود بإجمالي 12.5مليون دولار.


ويتضمن المشروع توريد 50عربه نقل مياه شرب و20 سيارة كسح مياه صرف صحي بتكلفة ،11, مليون دولار لخدمة 131مليون نسمة بمياه الشرب وخدمات صرف صحي لحوالي 100الف نسمة.


وأضاف أنه تم إنشاء 4خزان مياه لتحسين مستوى تكديس المياه في مدن وقرى بئر العبد ، الحسنة ،رمانة بقيمة 10مليون دولار لخدمة حوالي 32الف نسمة.


إلى جانب إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش بطاقة 5000مار مكعب/يوم مع إنشاء خطوط ناقلة لتحسين مستوى خدمة مياه الشرب بمناطق الريسة وكرم أبو نجيلة ،بقيمة 11مليون دولار لخدمة حوالي 126الف نسمة بمياه الشرب .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان