رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 مساءً | الخميس 25 أبريل 2019 م | 19 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فتح حدائق القاهرة مجانًا للأيتام الجمعة المقبل

فتح حدائق القاهرة مجانًا للأيتام الجمعة المقبل

أخبار مصر

مظاهر الاحتفال بيوم اليتيم

فتح حدائق القاهرة مجانًا للأيتام الجمعة المقبل

فادي الصاوي 01 أبريل 2019 22:51

أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اعتزامه فتح جميع حدائق المحافظة بالمجان لجميع دور الأيتام، يوم الجمعة المقبل التى يتزامن مع الاحتفال مصر بيوم اليتيم بهدف ادخال الفرح إلى قلوب هذه الفئة من الأطفال، وإقامة العديد من الأنشطة الترفيهية التي تُدخل السرور والبهجة إلى أيامهم.

 

فى السياق ذاته كشفت القرية الفرعونية عن إقامة احتفال شامل يوم الجمعة يتضمن جولة بالقرية بحضور عدد من نجوم الفن والغناء وتوزيع الهدايا على الأطفال.

 

وتحرص عدد من مؤسسات بالدولة كوزارة التضامن الإجتماعى والشباب والرياضة، والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى والفنانيين والرياضيين ومشاهير المجتمع على الاحتفال سنوية بيوم اليتيم فى الجمعة الأولى من أبريل كل عام.

 

ويستهدف الاحتفال بهذا اليوم كسر الحاجز النفسى بين اليتيم والمجتمع، وبث شعور الأسرة المكتملة فى نفوس أطفال حرموا حنان الأب أو الأم أو الاثنين معا، ومساعدتهم بطريقة أو بأخرى

 

بدأت فكرة "يوم اليتيم " فى عام 2003 عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، تخصيص يوم للاحتفال باليتيم، ولاقت الفكرة الدعم من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى، وفى عام 2006 حصلت الجمعية على قرار رسمى بإقامة "يوم عربى لليتيم "، من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب فى دورته السادسة والعشرين.

 

وفى عام 2007 وافق الأمين العام لجامعة الدول العربية على رعاية المؤتمر الذى نظمته جمعية الأورمان، وفى عام 2008 استطاعت الجمعية الاحتفال بيوم اليتيم بشكل موسع بحضور 30 ألف طفل فى دريم بارك.

 

 وتطورت الفكرة بعد ذلك وانتشر صداها في العالم، فدخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس فى عام 2010، عندما تجمع 4550 طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الانتباه إليهم والالتفات إلى احتياجاتهم وذلك فى منطقة سفح الهرم.

 

وبدأت جمعية الأورمان فاعليات احتفالاتها بيوم اليتيم لهذا العام بتوزيع ملابس جاهزة جديدة على 7 آلاف طفل يتيم فى محافظات الجمهورية المختلفة بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية وتحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعى، ويتم ذلك من خلال اصطحاب الأطفال إلى أكبر المراكز التجارية المتخصصة فى بيع الملابس الجاهزة وإتاحة الفرصة لكل طفل لكى يختار ما يناسبه ويرغب فيه.

 

وتتبع عملية توزيع الملابس الجديدة على الأطفال الأيتام سلسلة من الفاعليات ستعلن عنها الجمعية تباعًا وسوف يتم تنظيم الفاعليات فى القاهرة والمحافظات بالتعاون مع المحافظين وتحت رعايتهم وبحضورهم.

 

كان نادي قضاة مجلس الدولة، برئاسة المستشار سمير البهي، نظم اليوم الإثنين، احتفالية بمناسبة يوم اليتيم، بمقر النادي بحضور عدد من الأطفال من أحد دور رعاية الأيتام، تضمن الاحتفال تقديم العديد من الفقرات الفنية والألعاب الترفيهية والرسومات والمسابقات للأطفال بالإضافة للهدايا والألعاب.

 

في السياق ذاته شهد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، اليوم الاثنين، فعاليات الاحتفال بيوم اليتيم والذي نظمته الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية، لتكريم الأطفال الأيتام بالمعاهد الأزهرية على مستوى منطقة المنوفية، وذلك بنادي الجمهورية الرياضي بمدينة شبين الكوم، وتضمن الحفل بعض المسابقات الفنية والثقافية والرياضية.

 

وعبر محافظ المنوفية عن سعادته الكبيرة بتواجده في الاحتفال بيوم اليتيم، كما كرم عددًا من الأطفال الأيتام، والفائزين بالنشاط الرياضي وإهدائهم كأس المسابقة وجوائز مالية، تقديرًا لتفوقهم بالإضافة إلى تقديم وجبات غذائية لهم، كما حرص المحافظ على التقاط بعض الصور التذكارية معهم تزامنًا مع الاحتفال بعيدهم.

 

وأقامت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اليوم الإثنين، مهرجان يوم اليتيم، بدار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقدم مدير المديرية الهدايا لأبنائه الطلبة والطالبات.

 

بالأمس نظم شباب الخير في كفر الدوار بمحافظة البحيرة، احتفالا كبيرا بيوم اليتيم، بحضور أكثر من 1000 طفل يتيم بأسرهم وذويهم وبمشاركة المهندس سمير قاسم رئيس شعبة المستثمرين بكفر الدوار وعدد من قيادات المركز، شارك فى الحفل الفنان الشعبي أحمد شيبة

 

فى السياق ذاته، قالت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بيوم اليتيم ليس بدعة؛ لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالاهتمام باليتيم، والحقُّ تباركت أسماؤه وتعالت صفاتُه جعل كفالةَ اليتيم ورعايتَه من أوجهِ البرِّ التي يُثاب عليها المسلمُ في الدارِ الآخرةِ، كما أمر الله في قرآنه نبيَّه صلى الله عليه وآله وسلم وأمتَه من بعده أن لا يقهرُوا اليتيمَ ولا ينهرُوه؛ فقال تعالى: ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ﴾ ،كما أمر بالإحسانِ إلى اليتيمِ والأخذِ على يديه حتى يكون عضوًا نافعًا في المجتمعِ؛ فقال: ﴿وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا﴾

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان