رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| الأوقاف تحذف اسم حسن البنا من مسجد ببني سويف

بالصور| الأوقاف تحذف اسم حسن البنا من مسجد ببني سويف

أخبار مصر

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

بالصور| الأوقاف تحذف اسم حسن البنا من مسجد ببني سويف

فادي الصاوي 01 أبريل 2019 22:16

فى أول تطبيق عملي لقراره المتعلق بتغيير أسماء المساجد التى تحمل أسماء أى جماعات أو جمعيات أو أى رمز من رموز الجماعات، أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارا وزاريا اليوم الاثنين، حمل رقم 62، بتغيير اسم مسجد حسن البنا، الكائن بمدينة ناصر بمحافظة بنى سويف إلى مسجد الهدى.

 

 وفى السياق ذاته بدأت مديريات الأوقاف في حصر هذه المساجد لاتخاذ الإجراءات اللازمة بتغيير أسمائها، استجابة لتوجيهات وزير الأوقاف، للدكتور هشام عبد العزيز مدير عام شئون القرآن الكريم المنتدب حديثا للعمل بمكتب الوزير بضرورة حصر أسماء جميع المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات على مستوى الجمهورية، وذلك للنظر في إعادة تسميتها بأسماء لا تحمل أي دلالات فكرية أو أيديولوجية لأي جماعة أو فصيل، وعلى أن يتم ذلك خلال شهر على الأكثر.

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الولاية على المساجد من الولايات العامة التي هي من شأن الدول وليست بأي حال من شأن الجماعات أو الجمعيات، فرسالة المساجد هي أن تجمع ولا تفرق، وألا تستخدم لصالح أي جماعة أو حزب أو فصيل، وألا يزج بها في الصراعات الحزبية أو السياسية أو الأيديولوجية.

 

وشدد علي عدم السماح بما كانت تقوم به الجماعات المتطرفة من استخدام المساجد للتحريض على العنف واستهداف الآمنين من أبناء المجتمع والخروج بها عن رسالتها السمحة السامية التي تبني ولا تهدم، تعمر ولا تخرب، تصلح ولا تفسد، إذ ينبغي أن نجعل من رسالتها عمارة للكون وسلاما للإنسانية جمعاء، وهو ما نعمل وسنظل نعمل عليه وله بكل ما أوتينا من قوة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر فى 24 فبراير 2015 قرارًا جمهوريًا بالقانون رقم 8 لسنة 2015، فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية، لحصار الجماعات والتنظيمات المتورطة فى العمليات العدائية ضد الدولة، من بينها إعداد قائمتين الأولى تختص بإدراج الشخصيات المتهم والثانية بالكيانات والحركات، ودخل القانون حيز التنفيذ فى 1 مارس 2015.

 

ومنذ هذا التاريخ أدرج القضاء المصري أكثر من 4690 شخصًا على قوائم الإرهاب، منهم 3418 شخصًا من الإخوان و1272 من قياداتها الجماعات المولية لداعش.

 

كما وضع القضاء 30 حركة وخلية ومجموعة على قوائم الكيانات الإرهابية، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة قرارات فى أكثر من 29 قضية إرهاب كبرى،  حيث تورط قيادات بجماعة الإخوان ورجال أعمال موالين لها فى 22 واقعة وارتبطت 6 قضايا بالمجموعات التابعة لتنظيم داعش.

   

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان