رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

هل تنقذ مبادرة السيسي نساء مصر من سرطان الثدي؟

هل تنقذ مبادرة السيسي نساء مصر من سرطان الثدي؟

أخبار مصر

نساء يخضعن للكشف

هل تنقذ مبادرة السيسي نساء مصر من سرطان الثدي؟

فادي الصاوي 31 مارس 2019 21:19

بالتزامن مع انتهاء الحملة القومية للكشف المبكر عن فيروس سي والأمراض السارية وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بإجراء حملة مسح طبي شامل للكشف على مرض سرطان الثدي للسيدات، فى المقابل تعهدت الوزيرة بتقديم تصور شامل عن الحملة خلال الفترة المقبلة.

 

سرطان الثدي هو عبارة عن انقسام خلايا أنسجة الثدي ونموّها دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية في الجسم، وتغزو هذه الخلايا النسيج المحيط بالثدي، كما يمكن أن تنتقل لأجزاء الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي إذا لم يتم علاجها.

 

 وتشير المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إلى أن سرطان الثدي يشكل ثلث حالات السرطان بين النساء، ويعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين السيدات في البلدان العربية، ونظرًا لانخفاض الوعي بين السيدات بأهمية الحفاظ على صحة الثدي واتباع خطوات الفحص والاكتشاف المبكر فترتفع نسبة اكتشافه في مراحل متأخرة على الرغم من إمكانية تحقيق أعلى نسبة شفاء قد تصل إلى 98% إذا اكتشف مبكرًا.

وأوضحت المؤسسة عبر موقعها الرسمي أن سرطان الثدي مرض غير معدي، لا ينتقل من جسم شخص إلى شخص آخر. مرض سرطان الثدي عبارة عن انقسامات غير طبيعية لخلايا الجسم، وأنه كلما تقدمت السيدة في السن كلما كانت معرضة أكثر للإصابة بسرطان الثدي، إلا أن ذلك لا يعني أن الفتيات أو السيدات الأصغر سنًا لا يصبن بالمرض.

 

وتؤكد الاحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة أن سرطان الثدي يعد أكثر الأورام شيوعًا لدى السيدات، وتبلغ نسبته نحو 34% "أي من بين كل 100 حالة مصابة بالأورام هناك 34 حالة مصابة بسرطان الثدي"، وتشير الاحصائيات إلى أن عدد الحالات التي تشخص إصابتها بسرطان الثدي في حدود 135 ألف حالة سنوياً.

 

توجد بعض العوامل التى تتسبب فى إصابة النساء بسرطان الثدي، منها السمنة واستهلاك الدهون، وتعاطي الكحوليات والتلوث البيئي وتلوث الطعام، فضلا عن وجود تاريخ عائلي للمرض بين سيدات الأسرة الواحدة (الأم – الخالة – الجدة – الابنة)

 

وبدوره شدد الدكتور حسين خالد عضو اللجنة العليا لعلاج الأورام بوزارة الصحة ، على أهمية الوقاية من مسببات أورام الثدي لتقليل عدد حالات الإصابة، وذلك بالامتناع عن عادة التدخين، وممارسة الرياضة، وعدم الامتناع عن الرضاعة الطبيعية، والحفاظ على الوزن، وتجنب الاستعمال العشوائي والخاطئ لبعض الأدوية الهرمونية، كتناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة، أو الهرمونات التعويضة عند سن اليأس دون استشارة الطبيب.

 

وأشار إلى ان المسح الشامل عن سرطان الثدي سيمثل تكلفة اقتصادية مرتفعة على الموازنة العامة للدولة بالتالي يجب تحقيق أقصى استفاده مممكنة، وتتحقق الاستفادة عن طريق تدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، في مراكز الأمومة والطفولة، على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي،  مشددا على ضرورة التدريب الجيد على أحدث بروتوكولات العلاج بالأدوية الكيماوية والمناعية، والهرمونية، والعلاج الجراحي، والإشعاعي، مع ضرورة تكامل مستشفيات وزارة الصحة مع المستشفيات الجامعية والجمعيات والمؤسسات الأهلية، فضلا عن الاهتمام بالتوعية المجتمعية بالمرض وكيفية اكتشافه، للمساعدة في القضاء عليه ورفع نسب الشفاء وتقليل التكلفة.

 

 

من جانبه ثمن الدكتور محمد لطيف، عميد المعهد القومي للأورام السابق، مبادرة الرئيس السيسي المتعلقة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذكر أن 40 % من حالات الإصابة بالمرض يمكن إنقاذها من خلال الكشف المبكر، و40 % أخرى يمكن تجنبها نهائيا بمثل هذه الحملات.

 

وشدد عميد المعهد القومي للأورام السابق، على ضرورة وجود مشاركة مجتمعية فعالة لتشجيع المستهدفين في الحملة على الكشف والاستفادة من الحملة،

 

فى المقابل كشف الدكتور طارق هاشم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأورام، بعض ملامح خطة وزارة الصحة للكشف على مرض سرطان الثدي للسيدات، منها إعداد قاعدة بيانات وسجل للأورام في مصر، وتفعيل برامج غذائية للأسرة وتقليل الوزن وممارسة الرياضة، والابتعاد عن مسببات التلوث، والحرص على الرضاعة الطبيعية باعتبارها جزءًا مهما للوقاية

 

تتضمن الخطة أيضا القيام ببرامج بالوحدات الصحية الأساسية في المحافظات لعمل توعية وبرنامج للاكتشاف والكشف المبكر، لكي تتعود السيدة المصرية على فحص الثدي بشكل دوري، بجانب تنفيذ برنامج تدريبي للأطباء العاملين في الوحدات الصحية الأساسية والرعاية الصحية على أهمية الكشف الذاتي وتوعية السيدات.

 

ووفقا لتصريحات طارق هاشم، يتبع وزارة الصحة 14 مركزًا على مستوى الجمهورية يقدموا خدمة متكاملة في التشخيص والعلاج، وجاهزون باستراتيجية كاملة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان