رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| فى أول زيارة للجمهور.. جولة سياحية داخل قصر عابدين لسفراء 30 دولة أجنبية

بالصور| فى أول زيارة للجمهور.. جولة سياحية داخل قصر عابدين لسفراء 30 دولة أجنبية

أخبار مصر

وزير الآثار والسفراء الأجانب داخل قصر عابدين

بالصور| فى أول زيارة للجمهور.. جولة سياحية داخل قصر عابدين لسفراء 30 دولة أجنبية

فادي الصاوي 30 مارس 2019 19:37

أعادت وزارة الآثار افتتاح قصر عابدين مرة أخرى أمام الجمهور، وذلك من خلال تنظيم جولة سياحية، اليوم السبت لسفراء 30 دولة أجنبية فى مصر.

 

ضمت الجولة الدكتور خالد العناني وزير الأثار، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال، وسفراء 30 دولة عربية وأجنبية فى مصر منها ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، الاتحاد الأوروبي، الكاميرون، بلجيكا، بيلاروسيا، مالطا، هولندا، السويد، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، المجر، ارمينيا، قبرص، كوريا الجنوبية، وغيرهم.

 

وتحرص وزارة الآثار من وراء تنظيم مثل هذه الجولات لسفراء الدول العربية والأجنبية إلى إبراز ما تمتلكه الدولة من قصور تاريخية وأثرية عظيمة، تعكس تاريخ مصر الحديث.

  

وخلال الجولة كشف وزير الآثار، عن اعتزام الوزارة تنظيم زيارات للسفراء إلى العديد من القصور الرئاسية في الفترة القادمة، بعدها جرى تنظيم الزائرين إلى 3 مجموعات وشرح تاريخ ومقتنيات القصر باللغات (الإنجليزية و الفرنسية و العربية)، فى المقابل عبر السفراء الأجانب عن انبهارهم الشديد من الطراز المعماري لقصر عابدين ودقة تصميماته و ديكوراته الداخلية و مقتنياته الأثرية.

 

وبدوره أشار وزير الآثار المصري خالد العناني، إلى ترحيب رئاسة الجمهورية بتنظيم زيارة لسفراء العالم ليتعرفوا على قصر عابدين الرئاسي الأثري وإلقاء الضوء من خلالهم على الآثار المصرية الفريدة، موضحا أن كل سفير حضر جولة اليوم سيشارك صور مختلف الاكتشافات والافتتاحات سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو الأخبار والتقارير، وبذلك يرسل رسالة طمأنينة إلى بلده وبالتالي يشجع السائحين وينقل الصورة الذهنية الحقيقية لمصر التي تتمتع بالأمن والأمان.

 

وأشار إلى أن قصر عابدين الذي أمر الخديوي إسماعيل ببنائه عام 1863، كان مقرا لحكم مصر على مدى نحو 80 سنة تقريبا.

 

ويضم قصر عابدين، الذى استغرق بنائه 10 سنوات، على يد المهندس الفرنسي دي كوريل ول روسو، بمساعدة عمال من مصر وتركيا وإيطاليا وفرنسا، بين جدرانه أنماط مختلفة من العمارة تتنوع بين الإسلامية والبيزنطية وعمارة أوروبا في عصر النهضة.

 

ويتكون القصر من طابقين، الطابق الأرضي ويضم المكاتب والتشريفات الرسمية، والطابق العلوي، والذي ينقسم بدوره إلى قسمين، السلاملك، وهو المكان الذي كان يدير منه الملك شؤون الدولة ويستقبل الزوار من الرجال، والحرملك وهو المكان الذي كان مخصصا لأفراد ونساء العائلة الملكية.

 

وللقصر ثلاثة أبواب رئيسية، ويتكون 500 غرفة، وبه قطع فنية مهداة من ملوك ورؤساء العالم خصوصا هؤلاء الذين حضروا افتتاح قناة السويس.

 

توجد حديقة بالقصر، يتجاوز عمر الأشجار فيها 100 عام، يضم القصر 4 أجزاء، منها ساحة النافورة والتي يوجد بها تماثيل لعدد من حكام مصر من أسرة محمد علي، ويضم القصر متحفا للأسلحة، منذ العصر الحجري وحتى العصور الحديثة.

 

ويحتوى القصر على مكتبة تحتوي حسب تقديرات أخيرة 55 ألف كتاب.

 

وشهد قصر عابدين حفل افتتاح قناة السويس، كما شهد المواجهة الشهيرة بين أحمد عرابي والخديوي عام 1881.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان