رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«التابلت هنج» و «سيستم واقع».. حصاد أول أسبوع في امتحانات أولى ثانوي

«التابلت هنج» و «سيستم واقع».. حصاد أول أسبوع في امتحانات أولى ثانوي

منى حسن 30 مارس 2019 12:18

7 أيام مرت على أول تجربة لوزارة التربيةوالتعليم، في امتحانات التابلت للصف الاول الثانوي، والتي شهدت جدلًا وعراكًا واسعًا على مدار الأسبوع الماضي، فيما لقبها البعض بالفشل في أول اختبار إلكتروني للوزارة.

 

امتحان 12 ساعة

 

وانطلق الامتحان الإلكتروني الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، باستخدام جهاز "التابلت"، الأحد الماضي ، بجميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية.

 

وأتاحت وزارة التربية والتعليم، الامتحان الإلكتروني للطلاب لمدة 12 ساعة بداية من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، ويمكن للطلاب بدء الامتحان في أي ساعة خلال الساعات المحددة، على أن يكون الزمن المخصص للإجابة 3 ساعات منذ بدء الامتحان.

 

ويدخل الطالب على موقع الامتحان الإلكتروني، عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به، إضافة إلى "كود" الامتحان المكون من 9 أرقام والذي يتسلمه من المعلم بالفصل.

 

السيستم واقع

 

كان اليوم الأول في امتحانات أولى ثانوي، هو يوم 24 مارس 2019 ، لمادة اللغة العربية، وفوجئ الطلاب، بتعطل موقع الامتحان الإلكتروني، منذ التاسعة صباحًا، كما أن بعض المعلمين فشلوا في الوصول إلى "كود" الامتحان لإتاحته للطلاب.

 

كما لم تعلن أي مدرسة، تمكنها من إتمام الامتحان، حتى في المدارس التي حصلت على الـ"كود"، إذ فتحه الطلاب ولم يتمكنوا من استكمال الامتحان لتعطل الموقع؛ لذا طالب بعض المعلمين الطلاب بالعودة للمنزل وانتظار إتاحة الموقع وأداء الامتحان.

 

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم في نهاية اليوم، أن هناك 120 ألف طالب نجحوا في الدخول على منصة الامتحانات الالكترونية التدريبية ، أما عدد الطلاب الذين ادوا الامتحان حتى نهايته و سلموه لمرحلة التصحيح الالكتروني وصل إلى 48 ألفا و 42 طالبا و طالبة .

 

التابلت "هنج"


وإلى جانب تعطل موقع الامتحان، اشتكى بعض الطلاب من عدم توصلهم لشبكة إنترنت، إذ أن البعض لم يجر تفعيل شريحة الإنترنت الخاصة بهم حتى الآن.

 

واشتكى طلاب أولى ثانوي من "تهنيج" التابلت، معربين عن استيائهم من عدم الدخول إلى الامتحان وأدائه.

 

شكاوي الأهالي لرئيس الوزراء

 

ووصل الأمر ببعض أولياء الأمور، لتقديم شكاوى عبر الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزارء، عبر "فيسبوك"، فيما هاجم آخرون نظام الثانوية المعدل عبر الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم، مطالبين بإيقاف التجربة.

 

رد وزارة التربية والتعليم

 

من جانبها اعترفت وزارة التربية والتعليم بوجود مشكلة تقنية، أدت إلى تعطل موقع الامتحان، مؤكدة العمل على حلها، وداعية الطلاب لعدم القلق.

 

وأكدت الوزارة أن الاختبار تدريبي للطلاب ولقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت.

 

بالأرقام.. حصاد الأسبوع الأول من الامتحانات

وقالت الوزارة أنه في يوم 25 مارس 2019 ، بلغ عدد الطلاب الذين نجحوا في الدخول على المنصة الالكترونية للامتحانات 330 ألف طالب وطالبة ، أما عدد الطلاب الذين ادوا الامتحان حتى نهايته و سلموه لمرحلة التصحيح الالكتروني وصل إلى 135 ألفا و 82 طالبا و طالبة

وأشارت الوزارة إلى أنه في يوم 26 مارس 2019 ، بلغ عدد الطلاب الذين نجحوا في الدخول على المنصة الالكترونية للامتحانات 580 ألف طالب وطالبة ، أما عدد الطلاب الذين ادوا الامتحان حتى نهايته و سلموه لمرحلة التصحيح الالكتروني وصل إلى 259 ألفا و 879 طالبا و طالبة

وأوضحت الوزارة إنه في يوم 27 مارس 2019 ، بلغ عدد الطلاب الذين نجحوا في الدخول على المنصة الالكترونية للامتحانات 560 ألف طالب وطالبة ، أما عدد الطلاب الذين ادوا الامتحان حتى نهايته و سلموه لمرحلة التصحيح الالكتروني وصل إلى 290 ألف طالب و طالبة

وقالت الوزارة : أما اليوم 28 مارس 2019 ، بلغ عدد الطلاب الذين نجحوا في الدخول على المنصة الالكترونية للامتحانات 520 ألف طالب وطالبة ، أما عدد الطلاب الذين ادوا الامتحان حتى نهايته و سلموه لمرحلة التصحيح الالكتروني وصل إلى 150 ألف طالب و طالبة


وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعلمي الفني الطلبة لآداء التدريب على الامتحان حتى يتمرنوا على شكل الأسئلة الجديد.


وأعلنت الوزارة أنه جار الان عملية تصحيح الامتحانات الالكترونية التدريبية، مشيرةً إلى أنها تسعى جاهدة لتحسين منصة الامتحانات الالكترونية لخلق تجربة أفضل للطلاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان