رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| أمطار الربيع تضرب المحافظات.. والأرصاد تحذر من عواصف السبت والأحد

بالصور| أمطار الربيع تضرب المحافظات.. والأرصاد تحذر من عواصف السبت والأحد

أخبار مصر

أمطار فى المحافظات

بالصور| أمطار الربيع تضرب المحافظات.. والأرصاد تحذر من عواصف السبت والأحد

فادي الصاوي 29 مارس 2019 18:27

ضربت الأمطار ،  اليوم الجمعة عددا من المدن المصرية أبرزها القاهرة والجيزة وكفر الشيخ وبورسعيد ودمياد، وسط انتشار للسحب والغيوم، وتحذيرات من عواصف ترابية تشهدها البلاد يومي السبت والأحد المقبلين.

 

كان خبراء هيئة الأرصاد الجوية قد توقعوا أن تكون السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري ومدن القناة، والمدن المطلة على خليج السويس وسيناء هي أكثر المناطق المعرضة لسقوط الأمطار، وتوقع الخبراء أن يسود البلاد اليوم الجمعة، طقس لطيف على السواحل الغربية، معتدل على السواحل الشرقية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة جنوبا نهارا، بارد ليلا، غير مستقر، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى القاهرة ومناطق من شمال الصعيد.

بدورها رفعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، درجات الاستعداد بالشركات التابعة وانتشار المعدات وسيارات شفط المياه في المحاور الرئيسية بمختلف محافظات الجمهورية؛ لمواجهة سقوط الأمطار

 

وتمركزت معدات تابعة لشركتي الصرف الصحي بالقاهرة والجيزة، بالمحاور الرئيسية والنقاط الساخنة وجوار الأنفاق، ودفعت شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى بـ85 سيارة ومعدة، بالإضافة إلى 5 بدلات محمولة، فيما استعدت شركة الجيزة بعدد 40 معدة وسيارات لشفط المياه.

بينما دفعت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بالتنسيق مع الأحياء بـ94 سيارة لشفط المياه، موزعة على المناطق الساخنة، والعمل بنظام الورديات على مدار 24 ساعة، وانتشار فرق الطوارئ بأنحاء المحافظة.

 

 

وشهدت محافظة دمياط، صباح اليوم الجمعة، سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بصقيع في معظم مناطق الإقليم، ما تسبب في غلق بوغاز عزبة البرج أمام حركة الصيد.

وتكدست مراكب الصيد في مدخل البوغاز بسبب شدة وسرعة الرياح وارتفاع الأمواج انتظارًا لتحسن حالة الطقس، كما تسببت موجة الطقس السيئ في تعطل الحركة التجارية، وقال ممدوح الشيطي، المتحدث الإعلامي لهيئة ميناء دمياط، إن حركة الملاحة داخل الميناء تسير بصورة طبيعية ولم تتأثر بتقلبات الطقس.

فى السياق ذاته وجهت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، رؤساء المدن والقرى برفع حالة التأهب القصوى لمواجهة المشكلات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، ورفع مياه الأمطار وفتح ممرات جانبية لمواجهة الأمطار، وكذلك التأكد من تشغيل محطات الرفع والمرور عليها بشكل دوري.

 

كما شهدت محافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، سقوط أمطار على كافة أحياء المحافظة ومدينة بورفؤاد، صاحبها رياح متوسطة واعتدال في درجات الحرارة.

ودفععت الأحياء بسيارات كسح مياه الأمطار من الشوارع، في الوقت الذي انتظم العمل بمرفق المعديات العابرة بين ضفتي قناة السويس، ودفعت الهيئة بعدد أكبر من المعديات، لمواجهة أي تكدس للسيارات.

 

فيما أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن انتظام العمل بموانئ بورسعيد رغم سوء الأحوال الجوية، وأنها شهدت شحن 6500 طن صودا كاوية وتداول 22 سفينة.

 

وتعرضت مدن وقرى محافظة كفرالشيخ، اليوم الجمعة، لهطول أمطار غزيرة، صاحبها رياح متوسطة الشدة، ما أسفر عن إغراق الشوارع والطرق بمياه الأمطار.

وأدى هطول الأمطار وسوء الأحوال الجوية إلى توقف عمليات الصيد في مياه البحر المتوسط وبحيرة البرلس، بسبب ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح، حفاظا على حياة الصيادين وعلى المراكب من الغرق، كما توقفت عمليات الصيد في المزارع السمكية في الرياض والبرلس والحامول وسيدي سالم.

وبدوره كلف الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، رؤساء المراكز والمدن بمتابعة الأحوال الجوية ورفع مياه الأمطار من الشوارع، بالتعاون مع جهاز النظافة العامة.

 

 

فى المقابل تعرضت محافظة الإسكندرية اليوم لأمطار خفيفة وانخفاض ملحوظ في درجة الحرارة بالتزامن مع نوة " اواء عوة وبرد العجوزة " التي تستمر 6 أيام، وتصاحبها رياح شرقية.

 

لم تؤثر الأمطار على عمليات مغادرة ووصول السفن من وإلى ميناء الإسكندرية وانتظمت حركة تداول الحاويات والشاحنات وتفريغ وشحن البضائع، وفقا لتصريح المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية رضا الغندور، الذى أشار إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من إدارة الحركة والجهات المختصة بالميناء؛ لتلقي أية إشارات أو استغاثات من البواخر والسفن بسرعة الالتقاط حفاظا على سلامة الملاحة البحرية بالميناء.

 

ومن جانبه كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من اليوم الجمعة، سوف تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة ومدن خليج السويس وسيناء تمتد حتى شمال الصعيد وتكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق وقد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء.

 

وأضاف عبد العال، أن الرياح تنشط على كافة الأنحاء وتكون مثيرة للرمال والأتربة خاصة على الطرق الصحراوية والمدن الجديدة وتصل لحد العاصفة أحيانا يومى السبت والأحد على مناطق من جنوب البلاد وسيناء ومدن القناة مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

 

وأوضح أنه يصاحب ذلك انخفاض تدريجى في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 – 6 درجات ليسود طقس مائل للبرودة شمالا ويكون معتدل الحرارة جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، من المتوقع اعتبارا من يوم الإثنين أن تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء.

 

ونصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط وتجنب التعرض المباشر للأتربة والقيادة بهدوء على الطرق السريعة نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان