رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 مساءً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بتكلفة 9 ملايين جنيه.. كل ما تريد معرفته عن مشروع المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو

بتكلفة 9 ملايين جنيه.. كل ما تريد معرفته عن مشروع المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو

أخبار مصر

مشروع المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو

بتكلفة 9 ملايين جنيه.. كل ما تريد معرفته عن مشروع المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو

نهى نجم 25 مارس 2019 14:19

افتتح رئيس هيئة المعونة الأمريكية الدولية ووزيرا الاستثمار والآثار، اليوم الاثنين،  مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، بعد عمل دام لقرابة أكثر من 17 شهرًا. 

 

وتستعرض مصر العربية 6 معلومات عن مشروع المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو:

 

1- تكلفة مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو، تصل لـ9 ملايين دولار، وتبلغ قيمة أعمال بناء المحطات التى تستهدف خفض المياه الجوفية داخل وبجوار المعبد، نحو 5.8 مليون دولار بينما يبلغ قيمة نظام الخفض 3.2 مليون دولار.

 

2-انطلق المشروع في أكتوبر من عام 2017 وأعلن الانتهاء عنه اليوم الموافق 25 مارس.

 

3-يستهدف المشروع سحب المياه الجوفية من المعبد نظرًا لأنها تمثل خطورة على النقوش الجدارية للمعبد وذلك من خلال  عدد من القنوات والآبار على أعماق تصل إلى 15 مترًا تحت الأرض تعمل بالخاصية الشعرية. 

 

4-يشمل المشروع الجانب الأثرى من خلال فحص ودراسة القطع والمقتنيات الأثرية وترميم الاكتشافات المعثور عليها، وتدريب الأثريين على العمل داخل المعبد.

 

5-تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وزارة الآثار لتخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد كوم أمبو، وذلك من خلال تصميم نظام لخفض منسوب المياه من خلال 3 محطات ضخ.

 

6- استحوذ المعبد على النصيب الأكبر من الاكتشافات الأثرية أبرزها رؤوس وتاجات للملك رمسيس الثانى وتمثال تحتمس الثالث، وأقدم ورشة فخار في التاريخ.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان