رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التاريخ يتوقف عند ساعة الزهور.. واستياء سكندري من أعمال تطويرها

التاريخ يتوقف عند ساعة الزهور.. واستياء سكندري من أعمال تطويرها

أخبار مصر

ساعة الزهور بالإسكندرية

التاريخ يتوقف عند ساعة الزهور.. واستياء سكندري من أعمال تطويرها

حالة من الاستياء سادت بين المواطنين بالإسكندرية بعد الكشف عن الشكل النهائي لالزهور" target="_blank">ساعة الزهور بميدان باب شرقي، وسط المدينة بعد الانتهاء من تطويرها، تمهيدا لافتتاها خلال احتفالات أعياد الربيع، حيث تم تغيير  مظهرها التاريخي.

وأنشئت الزهور" target="_blank">ساعة الزهور في أربعينيات القرن الماضي بميدان باب شرقي بالحي اللاتيني، وسط الإسكندرية، من خلال الجالية اليونانية والتي إختارت وضع تمثال الاسكندر الاكبر بجوارها كونها واجهة سياحية وتاريخية من ناحية ولمجاورتها لحدائق الشلالات وما تحويه من آثار وأشجار نادرة كان يتابع الخديو اسماعيل رعايتها بنفسه.

وبمرور الوقت  أصبحت أحد أهم معالم المدينة الساحلية، ومزارا جاذبا للتنزه حيث كان يتوافد عليها المواطنين لإلتقاط الصور التذكارية.

وخلال السنوات الماضية تدهورت حالة الساعة التي توقفت تماما عن العمل وذبلت زهورها وسقطت وظل الوضع كذلك لسنوات إلى أن جاء مشروع التطوير الأخير والذي غير معالمها التاريخية لأخرى لم تجد قبولا لدى السكندريين.

يقول أحمد السيد، عضو مبادرة أنقذوا الإسكندرية، أن مشروه تطوير الساعة حولها من مشهد جمالي إلى مشهد ساخر في واحد من أهم ميادين الإسكندرية.

وأضاف:"الشكل الجديد لا يقم بتصميمه متخصصون وأنما هواه وهذا واضح من الشكل النهائي والذي يليق أكثر بحضانة أطفال، وخاصة مع اختفاء الجدار الزخرفي المميز حولها.

 وأثار الشكل الأخير للساعة حالة من الاستياء بين السكندرين على مواقع التواصل الاجتماعي، حبث يقول أدهم علي:"الساعه الجديده دي فكرتني بنفسي لما أحب أعمل نشاط لعيالي بالفوم وابهدل الدنيا حواليا بالقطع الصغيره حواليا بالظبط زي اللي حوالين الساعه، وقالت مديحة محمد،:"القدينة كانت جميله وشكلها شكل ساعه، انما دلوقتى شكلها دى",

 وسخرت منى أحمد من شكل الساعة وعقاربها قائلة:"الفرق ان العقارب بتاعة دلوقتي بوظت الدايت وقلبظة شويه، بينما قالت أمل وفا:"القديمة احلى طبعا، لأن الجديده عامله زى التورتايه الى باظت من الحاجه وهى بتعملها".

من جانبه، قال اللواء جمال رشاد رئيس جهاز تجميل الإسكندرية، إنه يتم حاليا استكمال الشكل النهائي لأرضية الساعة والعقارب ومجموعة الأرقام، لافتا إلى أنه تم اختيار الألوان "الأخضر والأحمر والأصفر" لتصبح الساعة على شكل زهرة.

وأضاف رئيس جهاز تجميل المدينة، في تصريح له، أنه تم دهان الأرقام باللون الفوسفوري لتعكس الإضاءة ليلا، موضحا أنه سيتم الانتهاء من تطوير الزهور" target="_blank">ساعة الزهور وافتتاحها في الموعد المحدد بالتزامن مع أعياد الربيع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان