رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

لأول مرة.. انطلاق امتحانات أولى ثانوي بـ«التابلت»

اليوم

لأول مرة.. انطلاق امتحانات أولى ثانوي بـ«التابلت»

محمد متولي 24 مارس 2019 05:45

يؤدي اليوم طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان التجريبي الثاني، ولأول مرة على جهاز التابلت الموزع من وزارة التربية والتعليم، تطبيقاً للنظام الجديد للتعليم.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي، ستكون متاحة لمدة 12 ساعة بداية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء في اليوم الواحد لكل امتحان، على أن تحسب مدة الامتحان بداية من فتح الطالب للامتحان على التابلت، بعد إدخاله الكود الخاص به والذي سيستلمه من مشرف أو أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

 

وأضاف شوقي أن جميع أيام الامتحانات ستكون يوماً دراسياً عادياً، يتخلله إجراء التدريب لطلاب الصف الأول الثانوي بعد تسلمهم التابلت، لافتا أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب أما امتحانات نهاية الترم الثاني ستمنح فرصتين في كل مادة ويجب على الطالب أن يحقق 50% أو أكثر للتقدم إلى الصف الثاني الثانوي.

 

وذكر شوقي أن الوزارة تتواصل مع الجهات المعنية في الاتصالات لحل مشكلة الإنترنت الخاص ببعض الأجهزة، مضيفاً في أحد مجموعات "تمرد معلمي مصر" عبر تطبيق "واتس آب" في رده علي أحد أولياء الأمور الذين شكوا عدم تفعيل شريحة الإنترنت قبل أداء الامتحان.

 

قال "إذا كان الإنترنت جيدا بالمدرسة فلا حاجة للشريحة، وإذا لم يكن، ولم يتم تفعيل الشريحة لأي سبب فليسعى الطالب إلى تحديد أي موقع مجاور به إنترنت يستطيع أن يؤدي به الامتحان كحل أخير".

 

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطوات أداء الامتحان التجريبي الأول باستخدام أجهزة التابلت، حيث يبدأ الامتحان من صفحة الدخول في منصة الامتحان، فيكتب الطالب اسم المستخدم وكلمة السر التي يتسلمها الطالب من وزارة التربية والتعليم.

 

 ويضغط على أيقونة تسجيل الدخول، وبعد ذلك يكتب الطالب كود الامتحان الذي يكتبه المراقب على السبورة داخل اللجنة، ويجب على الطالب الأخذ في الاعتبار أن هذا الكود مكون من 9 أرقام لابد من إدخاله بحرص.

 

وبعد إدخال كود الامتحان بنجاح سينتظر الطالب حتى يبدأ الامتحان، ثم يضغط الطالب على أيقونة ابدأ ليبدأ الامتحان.

 

وسيظهر للطالب شريط أدوات بجوار قائمة الأسئلة، وسيظهر توقيت الامتحان على الشاشة لمعرفة كم الوقت المتبقي لإنهاء الامتحان.

 

وسيكون متاحا للطالب أن يرى الامتحان في شاشة كاملة، كما سيتمكن الطالب من مراجعة قائمة الأسئلة، وتغيير تنسيق الخط والشاشة، كما يمكنهم تحديد أسئلة معينة بعلامة العلم للرجوع إليها مرة أخرى، وكل هذه الاختيارات تظهر من أيقونة القائمة إذا كان الطالب يعرض الامتحان في الوضع الرأسي للتابلت.

 

سيرى الطلاب 3 أنواع من الأسئلة داخل الامتحان: أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة تحتاج للوحة المفاتيح لكتابة الإجابة، وأسئلة تحتاج لاستخدام القلم الإلكتروني ليتمكن الطلاب من رسم الأشكال اللازمة في إجاباتهم.

 

وسيستخدم الطلاب القلم الإلكتروني في مواد: الرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء.

 

وستظهر لدى جميع الطلاب رسالتان تحذيريتان، أولاهما قبل انتهاء الامتحان بـ10 دقائق، والثانية قبل انتهاء الامتحان بدقيقتين، وبمجرد انتهاء الزمن المحدد للامتحان سيتم إنهاء الامتحان تلقائيًا من النظام.

 

بعد انتهاء الطلاب من الإجابة على الأسئلة سيتمكنون من مراجعتها مرة أخرى والرجوع لأي أسئلة تم تحديدها سابقا، كما ستظهر جميع الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها.

 

ويمكن للطالب الضغط على السؤال للرجوع إلى إجابته مرة أخرى، وبمجرد انتهاء الطالب من المراجعة، يمكنه إنهاء الامتحان بالضغط على أيقونة إنهاء، وفي هذه الحالة لن يستطيع الطالب الرجوع إلى الامتحان مرة أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان