رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2019 م | 17 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

5 نصائح من «الزراعة» لحماية محصول العنب من الأمراض

5  نصائح من «الزراعة» لحماية محصول العنب من الأمراض

أخبار مصر

محصول العنب

5 نصائح من «الزراعة» لحماية محصول العنب من الأمراض

نهى نجم 22 مارس 2019 13:32

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، مجموعة من التوصيات الفنية الخاصة برزاعة أشجار العنب، والتي تستهدف زيادة الإنتاج المحلي والتصديري ومكافحة أمراض المحصول  والآفات. 


لمقاومة مرض البياض الدقيقي 

نصحت وزارة الزراعة، بتطبيق برنامج المكافحة ومقاومة مرض البياض الدقيقي عند وصول الأفرع الحديثة إلى طول 25 سم³ فى المتوسط وذلك بالرش باى المبيدات الموصى بها عند ظهور الإصابة ويمكن استخدام المبيدات الجهازية.

 

 

وعلى مزارعي العنب، لمكافحة البياض الزغبي والدقيقي، رش مبيد الردوميل بمعدل 1 جم / لتر ماء + 2/1 سم³مادة ناشرة / لتر ماء ،و مكافحة المن والتربس والجاسيد "نطاط الورق"، تركيب مصيدة الفرمون الخاصة بدودة ثمار العنب على ارتفاع 50 سم³ من سطح الارض وبمعدل 1 مصيدة / ف. 

 

أما فى حالة وجود إصابة النيماتودا يتم المكافحة بالمبيد الموصي به.

 

طرق التسميد:

 

الري بالتنقيط

على المزارع أن يراعي في الرية الأولى، استخدام الري بالتنقيط عن طريق إضافة 2 كجم سلفات نشادر، الرية الثانية: يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، الرية الثالثة: يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، الرية الرابعة: يضاف 2 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر، يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة فى الشهر .

 

ثم بعد ذلك يتم إضافة 2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 2 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم.

الري اليومي

ونوهت وزارة الزراعة أنه على مزارعي العنب، أن في حالة الري يوميًا، لابد الأخذ في الاعتبار الري بدون تسميد في 30 دقيقة، و20 دقيقة ري بتسميد، و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد المباشر. 

 

رش العنب الفليم والسوبريور

أكد تقرير المحاصيل البستانية، أنه على الفلاحين، برش العنب الفليم والسوبريور باستخدام أقراص الجبرلين عند وصول العناقيد لحوالى 7ـ 10 سم³ طول ،ووصول حبة العنب إلى 4 ملى ميكرون بتركيز 20 جزء فى المليون (قرص / 100 لتر ماء ) ويتم تكرار هذه الرشة بعد حوالي 10 أيام من الرشة الأولى.

 

ويتم إضافة مادة ناشرة بمعدل 2/1 سم³ توب فيلم /لتر ماء، يتم رش أى مركب لتثبيت العقد مثل الاميكتون "مصدر للاكسين" بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء.

 

التقليم الصيفي

وأكدت وزارة الزراعة أنه على المزارعين، إجراء بعض معاملات التقليم الصيفى مثل إزالة بعض الأفرع النامية من البراعم الكامنة فى الخشب القديم وعند خروج فرعان من عين واحدة يزال الفرع الأقل نموا، يتم فحص المحلاق القريب من العنقود حتى لا يسبب فى اختناق العنقود، خف العناقيد خصوصا صغيرة الحجم لتفادى ظاهرة زيادة الحمل.

 

استمرار زراعة شتلات العنب حتى النصف الأول من هذا الشهر بشرط عدم خروج العيون، رى الشتلات الصغيرة وإضافة الخرطوم بجوار كل شتلة، تربيط لفروع الأشجار على الخشب ورفعها على السلك بالبلاستيك، التخلص من الحشائش الموجودة فى المزرعة، إزالة السرطانات من على الجذوع.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان