رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

«التقليم والري».. أبرز توصيات الزراعة لزيادة إنتاج محصولي «التين والزيتون»

«التقليم والري».. أبرز توصيات الزراعة لزيادة إنتاج محصولي «التين والزيتون»

أخبار مصر

توصيات لزيادة انتاج التين والزيتون

«التقليم والري».. أبرز توصيات الزراعة لزيادة إنتاج محصولي «التين والزيتون»

نهى نجم 04 مارس 2019 14:42

أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، عددًا من التوصيات الفنية الخاصة بزراعة «التين والزيتون» خلال شهر مارس، للحفاظ على جودة المحصول ولزيادة الإنتاج. 

 

وتستعرض مصر  العربية لمزارعي التين والزيتون بعض التوصيات: 

 

التقليم والتسميد

 

وأكدت الإدارة المركزية، أنه على مزارعي «التين والزيتون»، التخلص من نواتج التقليم نهائيًا خارج الحقل وعدم استخدامها في عمل السنادات للأشجار نهائيًا، والاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى في المخلبية.

 

وعند  تسميد أشجار التين والزيتون تحت نظام الري بالتنقيط في الرية الأولى، على المزارع أن يضيف 20كجم سلفات نشادر  و2كجم سلفات بوتاسيوم و1كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية عليه إضافة 2كجم سماد مركب 19-19-19، وأما عن الرية الثالثة لابد من إضافةكجم سلفات منجنيز  و1كجم سلفات حديد و1كجم سلفات زنك، وفي الرية الرابعة، يضاف 3 لتر «حمض النيتريك، الفوسفوريك، الكبريتيك».

 

وأما عند التسميد بنظام الري بالغمر، على مزارعي «التين والزيتون»، ضافة 75 إلى120جم أزوت صافي للشجرة الأقل من خمس سنوات، أما الأشجار الكبيرة يضاف من 200 إلى 250 جم أزوت صافي للشجرة، و 250جم سلفات بوتاسيوم وذلك في مرحلة انتفاخ البراعم وقبل التزهير وتكرر نفس الكميات السابقة عندما يصل حجم الثمرة إلى حجم  الزيتون. 

 

وشددت الإدارة المركزية على مزارعي «التين والزيتون»، أنه في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار  عند الرش الورقي يضاف، 300 جم سلفات حديد، و300 جم زنك مخلبي، و300 جم منجنيز مخلبي، و 150 جم سلفات نحاس، و100 جم ماغنسيوم، و50 جم بوراكس، و 250 يوريا «لرفع كفاءة الامتصاص» 600 لتر ماء .

 

برنامج الري في مارس

 

ونوهت الإدارة  المركزية، أن على مزارعي  «التين والزيتون»، إتباع برنامج الري المناسب خلال شهر مارس.

 

ففي الأراضي القديمة على المزارع أن يتم إعطاء رية غزيرة عند إنتفاخ البراعم لأشجار «التين والزيتون»، وبعد الرية السابقة يتم منع الري وحتى تمام العقد، ولا يتم الري إلا في الضرورة، ولابد أن يكون الري على فترات متقاربة وعلى الحامي. 

 

وفيما يخص الأراضي الجديدة يم الاستهلاك المائي على حسب عمر الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط لتر/ يوم/ شجرة حسب نوع التربة والظروف الجوية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان