رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف نوع جديد من مرض «إنفلونزا الطيور» بمصر

اكتشاف نوع جديد من مرض «إنفلونزا الطيور» بمصر

أخبار مصر

مزرعة بط

اكتشاف نوع جديد من مرض «إنفلونزا الطيور» بمصر

فادي الصاوي 03 مارس 2019 21:11

 

اكتشفت وزارة الزراعة، نوع جديد لمرض إنفلونزا الطيور"h5n2" نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، بإحدى مزارع "البط" التي لا تطبق الأمان الحيوي، موضحة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

 

​ورفعت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرا مفصلا إلى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، بشأن المرض الجديد وإجراءات التصدي له.

 

وذكر التقرير أن اكتشاف المرض جاء نتيجة الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول التقصي النشط وسحب العينات من مزارع الدواجن والبط، موضحا أن جميع اللقاحات متوفرة للنوع الجديد من إنفلونزا الطيور.

 

التقرير أشار إلى تشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق الاستجابة السريعة بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق في برنامج على إجراءات لضمان التخلص الآمن من الطيور ومخلفاتها.

 

وتمثلت الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أي بؤرة مصابة بالمرض، في الحجر البيطري على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، في القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

 

لم تقتصر الاجراءات الاحترازية عند هذا الحد بل عكفت لجان الطب الوقائى، على سحب عينات من المحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة، وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة، مع توفير الدعم المالى لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصي والمتابعة والإبلاغ الفورى.

 

وشدد التقرير على التزام أصحاب مزارع الدواجن بسحب عينات لفحصها والاطمئنان على عدم وجود أي أمراض وخاصة إنفلونزا الطيور، قبل البيع حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وفى حالة عدم التزام أصحاب المزارع وقيامهم ببيع الطيور الحية بدون سحب عينات قبل البيع ويتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدهم.

 

وكانت مصر قد سجلت مصر خلال عام 2017، 3 حالات إصابة للبشر بمرض انفلونزا الطيور، فيما سجلت 70 حالة إصابة بالمرضد منذ ظهوره عام 2006 وحتى 2014.

 

وتتلخص علامات وأعراض إصابة الإنسان بإنفلونزا الطيور فى السعال، والحمى، والتهاب الحلق، وآلام في العضلات، والصداع، ضيق النفس، كما يشعر بعض الأشخاص كذلك بغثيان، أو يصابون بقيء أو إسهال، وفي حالات قليلة، لا يشير إلى المرض سوى التهاب طفيف بالعين (التهاب الملتحمة).

 

وأصبحت الكثير من فيروسات الإنفلونزا مقاومة لتأثيرات فئة من الأدوية المضادة للفيروسات التي تشمل أمانتادين وريمانتيدين (فلومادين). يوصي مسؤولو الصحة باستخدام أوسيلتاميفير (تاميفلو) أو زانامفير (ريلينزا). يجب تناوُل هذه الأدوية في غضون يومين من ظهور الأعراض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان