رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تلزم أصحاب مدابغ الروبيكي بالانتقال للورش الجديدة

الحكومة تلزم أصحاب مدابغ الروبيكي بالانتقال للورش الجديدة

أخبار مصر

مدابغ مجرى العيون

الحكومة تلزم أصحاب مدابغ الروبيكي بالانتقال للورش الجديدة

فادي الصاوي 03 مارس 2019 20:05

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، محافظة القاهرة بتوجيه إنذارات لمن حصلوا على ورش ومدابغ في مدينة "الروبيكي"، وما زالوا يشغلون مدابغهم في منطقة سور مجرى العيون، مشددة على ضرورة تنفيذ إزالة 177 وحدة بمجرى العيون.

 

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة إلزام أصحاب المدابغ بالانتقال الفوري إلى الورش الجديدة، وإلا سيتم قطع المرافق عنها، وكلّف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتركيب عدادات "رقمية " مسبوقة الدفع بجميع الوحدات المنتهية، مع التوجيه بضرورة التشغيل في المدابغ الجديدة، حيث تم تشغيل 54 وحدة فقط من أصل 212 وحدة جاهزة للتشغيل.

 

وأوضح مدبولي خلال ترأسه لاجتماع اليوم الأحد لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع مدينة الجلود بـ"الروبيكي"، أن الهدف من مشروع مدينة الجلود بمنطقة "الروبيكي" الحفاظ على صناعة الجلود وتطويرها والارتقاء بها.

 

"الروبيكي" هى منطقة تابعة لمدينة بدر، تمتد من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وحتى طريق القاهرة السويس الصحراوي، تسعى الحكومة إلى جعلها منطقة صناعية جديدة لدباغة الجلود، بأسلوب يبقي عليها صديقة للبيئة، وذلك بعد الانتهاء من نقل الدباغين من منطقة مصر القديمة.

يصل عدد المدابغ  التى تم تشغيلها بالمرحلة الأولى فى الروبيكى 49 مصنعا، فيما يبلغ عدد وحدات الإنتاج فى مرحلة التشغيل المبدئى 14 مصنعاً، وجارى تشغيل 10 مصانع بعد انتهاء أعمال النقل لها.

وجرى تنفيذ أعمال الأرضيات وقواعد الماكينات لـ 61 مصنعاً ، بينما يجرى إعداد الرسوم التنفيذية لـ 10 مصانع أخرى.

 

وتم تشغيل المركز التكنولوجى فى مدينة الجلود، وتفعيل خدمات نقطة الشرطة والمطافيء ووحدة الإسعاف، وتشغيل 7 محلات بالمدينة لخدمة العاملين فى الروبيكى وجار تشغيل 10 محلات أخرى، وتنفيذ عدد 4 وحدات لمعالجة الصرف بقدرات مختلفة ، فضلا عن تخصيص 1008 وحدات سكنية بمدينة بدر لأصحاب المصانع المنتقلين للروبيكى.

 

وبدوره كشف المهندس ياسر المغربي، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للتطوير والاستثمار- التي تقوم بتنفيذ مشروع مدينة الروبيكي -  الانتهاء بنسبة 100% من أعمال الإنشاءات بالمرحلة الأولى للمشروع، والانتهاء من أعمال المرافق بالمرحلة الثانية بنسبة 100%، وتم بدء الانتاج بالمرحلة الأولى.

 

وفيما يتعلق بتوسعات المرحلة الأولى، أوضح أنه تم الانتهاء من أعمال الهيكل المعدني والتغطيات بالصاج، وبأنه جاري استكمال أعمال التشطيبات، حيث بلغت نسبة الإنجاز 85%، وأنه من المتوقع الانتهاء منها منتصف مارس الجاري.

 

وحول المرحلة الثانية من المشروع، لفت المغربي ، إلى أن مساحة المرحلة الثانية تبلغ 109 أفدنة ، شاملة الجزء الخاص بامتداد التعويضات، حيث يستقطع من مساحة المرحلة الثانية 27 فداناً للتعويضات تخصص لمصانع الغراء وتعويضات المدابغ.

 

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة، أشار إلى أن هذه المرحلة تستهدف إنشاء مجمع صناعي للصناعات الجلدية المتطورة مع الشركات العالمية والمحلية، وإنشاء مدارس فنية لتدريب العمالة المتخصصة في هذا القطاع ونقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة لهذه الصناعة، وتقع هذه المرحلة على مساحة 221 فداناً.

 

وأوضح أنه تم بدء العمل للتسويق لهذه المرحلة بهدف جذب الشركات العالمية والمحلية للاستفادة من الطاقات الانتاجية المتوفرة، وأنه من المتوقع أن يتم البدء في تعاقدات المرحلة الثالثة في الربع الثالث من العام الجاري" 2019 " فور الانتهاء من إجراءات نقل الملكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان