رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تبدأ آخر مارس.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج

تبدأ آخر مارس.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج

منى حسن 02 مارس 2019 13:45

تعقد وزارة التربية والتعليم  امتحانات الطلاب المصريين المغتربين بالخارج، و الدارسين بنظام "أبناؤنا في الخارج"، للعام الدراسي 2018/2019 ابتداءًا من يوم 30 مارس 2019.


ومن المقرر أن تعقد امتحانات "أبناؤنا في الخارج" وفقا للمناهج التي تدرس في جمهورية مصر العربية، و لا يحق للطالب التقدم لامتحانات الدور الثاني ما لم يكن متقدما لامتحانات الدور الأول المنعقدة بالسفارة أو إحدى الإدارات التعليمية في مصر.


و لا يعقد امتحان في مواد المجالات العملية (التربية الموسيقية، الحاسب الآلي) في جميع الصفوف الدراسية لأبنائنا في الخارج، ومادة التربية الفنية في المرحلة الابتدائية والصفين الأول والثاني الثانوي، ومواد التكنولوجيا والاقتصاد المنزلي والمجال الصناعي والتجاري والزراعي لطلبة الصف الأول والثاني الثانوي.

ويعتبر الطلاب المتقدمون لامتحانات "أبناؤنا في الخارج"، طلاب منازل وتطبق عليهم شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية عند عودتهم لمصر. 

كما يعفى الطلاب المتقدمون لهذه الامتحانات من درجات أعمال السنة والأنشطة التربوية المنصوص عليها في القرار الوزاري 313 لسنة 2011 وتعديلاته.


وتكون اللغة العربية هي لغة أسئلة الامتحان والإجابة في جميع المواد عدا اللغات الأجنبية، وبالنسبة لطلاب اللغات، يؤدون امتحان العلوم والرياضيات طبقا للغة الأجنبية الأولى المدونة باستمارة التقدم.

ويجب على الطلاب تسجيل الشعبة واللغة الأجنبية الثانية باستمارة التقدم لأداء امتحانات الصف الثاني الثانوي.

كما لا يعتد بشهادة القيد أو بيان الرسوب أو بيان النجاح الصادر من المدرسة أو من لجنة النظام والمراقبة بأي صف دراسي، إنما يشترط تقديم أصل بيان نجاح بالدرجات أو بالتقديرات أو بالنسبة المئوية معتمد من إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة أو المديرية التعليمية.

ويسمح للطالب الراسب بالإعادة في الصف الدراسي الراسب فيه، في حين لا يسمح لأي طالب بالتقدم لامتحانات "أبناؤنا في الخارج" إلا بعد موافاة الوزارة باستمارة التقدم مرفقا بها أصل المستندات التي تعطيه الحق في الامتحان.

كما لا يسمح للطلاب الذين يؤدون امتحان العلوم والرياضيات باللغة العربية بأداء امتحان مادة المستوى الرفيع، مسموح باستخدام الآلة الحاسبة في امتحانات مواد الرياضيات والعلوم بداية من الصف الخامس الابتدائي، وغير مسموح باستخدام الآلات الحاسبة المبرمجة.

كما أنه غير مسموح للطلاب بأداء الامتحان في أكثر من جهة في العام الدراسي الواحد، ويلغى الامتحان الأخير إذا ثبت أن الطالب سبق له أن أدى هذه الامتحانات في نفس العام.

ولا يعقد امتحان في الدور الثاني للصفين الأول والثاني الابتدائي، ويشترط إرفاق صورة الإيصال الدال على سداد رسوم التقدم للامتحان مع استمارة التقدم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان