رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تشمل الحسين والفتح.. الآذان الموحد يصل 113 مسجد في القاهرة

تشمل الحسين والفتح.. الآذان الموحد يصل 113 مسجد في القاهرة

منى حسن 28 فبراير 2019 18:31

بعد مناوشات بين الرفض والتأييد، لتطبيق فكرة الآذان الموحد في كل أنحاء الجمهورية، أعلنت وزارة الأوقاف بدء البث التجريبي للأذان الموحد من 113 مسجد من مساجد القاهرة، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الفنية والتقنية والإدارية.

 

وتبيانت الأراء حول فكرة الأذان الموحد في المساجد، مابين مؤيد ومعارض، فالبعض يرى أنه ليست بالمسألة المهمة، في حين يرى البعض الآخر أنها مهمة للقضاء على الفوضى التي تحدث في المساجد، وبعض الأصوات التي يصفونها بالمزعجة خاصة في الزوايا.

 

وأعلن اللواء عمرو شكرى رئيس قطاع مكتب وزير الأوقاف والمشرف على المشروع، أن 113 مسجدا سوف تشهد البث الذى يطلق من المقطم، ويتم الربط بمحطة الشريفين للإذاعة المصرية بوسط القاهرة.

 

وجاءت أبرز المساجد الذي سيطبق فيها الآذان الموحد : الحسين، ومساجد آل البيت، والفتح فى رمسيس، وحسان ابن ثابت بحدائق القبة وجامع البنات بالأزهر.

 

وكلف شكرى، مدراء عموم، ووكلاء الوزارة، بكتابة تقرير فنى عن انضباط ووضوح الإشارة بـ113 مسجدًا في القاهرة الكبرى، حيث إن الاجهزة موجودة بمعظم المساجد منذ سنوات، وتم تدريب العمال على الربط داخل المساجد، وتلقى الإشارة بناء على ضوء وإشارة ضوئية وصوتية تنبيهية بالمساجد، ليقوم الموظف بفتح الهواء لتلقى إشارة البث الخاصة بالأوقاف المكودة وفتح المياكروفون لرفع الشعيرة وإقامة الصلاة، من قبل مؤذنين مختارين ذوى أصوات مميزة.

 

وأشار شكري، إلى أن البث التجريبى سيستمر أسبوعين، بعدها يتم بث الآذان الموحد بشكل رسمى على أن يتم تقييم التجربة وتعميمها على مراحل لتشمل كل المساجد بمحافظات مصر. وأشاد النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، بالخطوة، مطالبًا بتعميمها على مستوى المحافظات، مشيرًا إلى أن الزوايا تسببت في مشاكل كبيرة وإزعاج للأهالي، بسبب وجود بعض الأشخاص غير المؤهلين للأذان وقواعده، من أحكام تجويد وغيرها، إضافة إلى الصوت غير اللائق بشريعة مثل الإسلام.

 

من جانبه تحفظت النائبة، آمنة نصير، على الفكرة، قائلة: "لا يجب أن نعيد تجربة فاشلة بعد فشل تطبيقها من قبل"، ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام مكبرات الصوت بشكل مرتفع جدا. وأضافت عضو مجلس النواب، أنه لابد أن يتوافر فى صوت المؤذن ما يؤهله لأداء الأذان، وأن يكون صاحب الصوت جيدا ومؤهلا، مطالبة بتخفيف صوت المكبرات عند رفع الأذان بالمساجد في كل الأوقات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان