رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

استجواب برلماني لحكومة مدبولي بعد حادث محطة مصر

استجواب برلماني لحكومة مدبولي بعد حادث محطة مصر

أخبار مصر

حادث محطة مصر

استجواب برلماني لحكومة مدبولي بعد حادث محطة مصر

فادي الصاوي 28 فبراير 2019 18:08

 

طالب النائب البرلماني عبدالحميد، بضرورة مثول المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى البرلمان المصري لاستجوابه فى حادث محطة مصر التى وقعت بالأمس وأسفر عن وفاة 22 مواطنا وإصابة عشرات آخرين.

 

تضمن قرار الاستجواب 25 صفحة و10 مستندات احتوى على ما اسماه بالفساد المزمن داخل هيئة السكة الحديد منذ سنوات طويلة، وخداع وزير النقل المستقيل للشعب المصري ومجلس النواب بشأن خسائر مترو الأنفاق.

 

كان جرار اصطدم أمس الأربعاء بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر بوسط القاهرة في حادث أسفر عن مقتل عن 22 شخصا وإصابة العشرات، وفقا لتصريحات الدكتورة هالة زايد وزير الصحة التى أشارت إلى أن عددًا من المصابين تلقوا العلاج اللازم وغادروا المستشفيات، وتتبقى 26 حالة موزعة على مستشفيات دار الشفا، ومعهد ناصر، الحلمية العسكري، والقبطى، والدمرداش، وأغلبهم اصاباتهم متوسطة، فيما عدا 10 مصابين بحالة خطرة، منهم 6 حالات شديدة الخطورة.

 

وعلى خلفية الحادث تقدم المهندس هشام عرفات باستقالته من وزارة النقل، وقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استقالته.

 

وعقب الاستقالة، كلف "مدبولي"، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالقيام مؤقتًا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه لحين تعيين وزير للنقل.

 

وفى السياق ذاته تفقد أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، مقر ورش أبى غطاس،  والتى انطلق منها جرار رقم 2302 نحو رصيف 6 بمحطة مصر وتسبب فى حادثة الأمس.

 

من جانبه حمل المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، علاء فتحى، سائق الجرار المتسبب فى حادث محطة مصر، المسئولية فى هذا الحادث،  وعندما قرر النزول من الجرار لمعاتبة سائق الجرار الثانى الذى اصطدم به،  وترك "التعشيق" على سرعة 8 وعجل الجرار ظلت دائرة إلا أن التصاق القطار الآخر به منع حركته فى البداية قبل أن ينطلق بمجرد فك حالة الاشتباك بينهم.

 

أضاف رسلان، خلال حديثه مع وفد لجنة النقل، أن الجرار بمجرد انطلاقه قطع المسافة للمحطة فى دقيقة، والغريب أن تحرك الجرار بهذا الشكل أمر نادر للغاية، إلا أن السائق كان "غشيم"، مشيرا إلى أن منظومة السكك الحديد تحتاج لتحويلها للنظام الكهربائى بالكامل لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

 

وانفعل رسلان ردا على تساؤلات أعضاء الوفد البرلمانى: "منظومة 9 آلاف كيلو متر وصلت لمرحلة لا يمكن تخيلها،  فالسكك الحديد بقالها 40 سنة فى مصيبة ومحدش قرب منها".

 

وطالب رئيس هيئة السكك الحديد من البرلمان زيادة الاعتمادات المالية لها،  وضرورة وجود عمالة فنية كافية، وسيتم تقديم مذكرة بهذه المطالب للبرلمان.

 

وخلال السنوات الماضية وقعت فى مصر عدة حوادث قطارات كان أبرزها حادث تصادم قطاري البحيرة الذي وقع في فبراير 2018 وأودى بحياة 12 مواطنًا و39 مصابًا.

 

وكذلك في يوليو 2018، شهدت قرية المرازيق بمركز البدرشين في محافظة الجيزة، انقلاب 4 عربات من قطار كان في طريقه إلى محافظة قنا، مما أدى إلى إصابة 61 شخصًا، كانوا ضمن ركاب القطار الذي انطلق من القاهرة.

 

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بين الحين والآخر بسبب الإهمال وسوء الصيانة.

 

كان أسوأ تلك الحوادث قد وقع في 2002 حينما اندلعت النيران في عربات قطار ركاب عند مدينة العياط جنوب الجيزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 360 شخصًا.

 

وفي 2012، اصطدم أحد القطارات في محافظة أسيوط بحافلة نقل تلاميذ ما أسفر عن مقتل 50 معظمهم من الأطفال.

 

وقتل 29 شخصا وأصيب 61 اخرين في نحو 1793 حادث قطار شهدتها البلاد في 2017، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان