رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| رئيس السكة الحديد يتبرأ.. الحادث نتيجة خطأ سائق قطار رمسيس

بالصور| رئيس السكة الحديد يتبرأ.. الحادث نتيجة خطأ سائق قطار رمسيس

أخبار مصر

حادث حريق محطة مصر

بالصور| رئيس السكة الحديد يتبرأ.. الحادث نتيجة خطأ سائق قطار رمسيس

مصطفى محمد 28 فبراير 2019 15:45

قال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، إن حادث حريق محطة مصر الذي وقع أمس، نتيجة خطأ بشري من السائق وليس نتيجة خطأ فنى من قبل الهيئة.

 

وأضاف رسلان لوفد مجلس النواب الذى توجه لتقصي الحقائق حول أسباب حادث حريق محطة مصر، اليوم الخميس، أن هناك لائحة تحدد تعليمات التشغيل، لكن هذا السائق لم يلتزم بها.

 

 

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، إن الحادث وقع بسبب خطأ فردى من سائق الجرار رقم 2302 وتركه الجرار يتحرك بدون وجوده، مشيرًا إلى أن هناك تحقيقات تجرى حاليًا فى تفاصيل الحادث.

 

وقال إنه لم يتم إهمال تطوير المرفق وهناك مشروعات تطوير يجرى تنفيذها حاليا من أجل تحسين الخدمة، كما تم إجراء عدد من العقود النهائية لشراء عربات وجرارات لتحديث أسطول قطارات الهيئة.

 

وأشار إلى أن الهيئة تجري خلال الأيام الحالية مشروع تحديث نظم الإشارات التى يجرى تنفيذها لتقليل الاعتماد على العنصر البشري.

 

 

كان جرار اصطدم أمس الأربعاء بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر بوسط القاهرة في حادث أسفر عن مقتل عن 25 شخصا وإصابة العشرات.

 

وتسبب الحادث في موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث ندد النشطاء بتهالكالبنية التحتية وعدم تطوير منظومة السكك الحديدية في مصر.

 

وعلى خلفية الحادث تقدم المهندس هشام عرفات باستقالته من وزارة النقل، وقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استقالته.

 

 

 

وعقب الاستقالة، كلف "مدبولي"، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالقيام مؤقتًا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه لحين تعيين وزير للنقل.

 

وسبق حادث قطار محطة مصر، عدة حوادث أبرزها حادث تصادم قطاري البحيرة الذي وقع في فبراير 2018 وأودى بحياة 12 مواطنًا و39 مصابًا.

 

وكذلك في يوليو 2018، شهدت قرية المرازيق بمركز البدرشين في محافظة الجيزة، انقلاب 4 عربات من قطار كان في طريقه إلى محافظة قنا، مما أدى إلى إصابة 61 شخصًا، كانوا ضمن ركاب القطار الذي انطلق من القاهرة.

 

 

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بين الحين والآخر بسبب الإهمال وسوء الصيانة.

 

كان أسوأ تلك الحوادث قد وقع في 2002 حينما اندلعت النيران في عربات قطار ركاب عند مدينة العياط جنوب الجيزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 360 شخصًا.

 

وفي 2012، اصطدم أحد القطارات في محافظة أسيوط بحافلة نقل تلاميذ ما أسفر عن مقتل 50 معظمهم من الأطفال.

 

 

وقتل 29 شخصا وأصيب 61 اخرين في نحو 1793 حادث قطار شهدتها البلاد في 2017، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

وشهدت العام الماضي أكثر من حادثة، أبرزها في فبراير حين اصطدم قطارين في محافظة البحيرة ما أسفر عن مقتل 19 شخصا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان