رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على محتوى مقرر التفكير النقدي الجديد بجامعة القاهرة

تعرف على محتوى مقرر التفكير النقدي الجديد بجامعة القاهرة

أخبار مصر

جامعة القاهرة

تعرف على محتوى مقرر التفكير النقدي الجديد بجامعة القاهرة

محمد متولي 25 فبراير 2019 23:07

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تطبيق مقرر جديد بعنوان "التفكير النقدي" على طلاب الفرقة الأولى بجميع الكليات.

 

أضاف أن الجامعة اتبعت استراتيجية جيدة فى التعامل مع منهج التفكير النقدى الذى يتم تدريسه للطلاب لأول مرة في التيرم الحالى، قائلا: "تحدثنا مع الجميع ولم نفاجئ الطلاب بالمنهج الجديد وتم تدريب الأساتذة على المنهج الجديد.

 

قال في تصريحات الاثنين إن المنهج الجديد يستهدف تغيير طريقة التفكير للطلاب وليس مجرد تحصيل معلومات، مؤكدا أن أسئلة التفكير النقدى ستعتمد على إطلاق العنان لتفكير الطالب وجعله قادرا على تغيير طرق التفكير التقليدية.

 

وأكد الخشت أن امتحان المقرر الجديد سيكون بنظام الاوبن بوك، لافتا إلى عدم إضافة درجاته على المجموع الكلي، لكن يشترط النجاح فيه.

 

يتضمن الكتاب 6 فصول وزعت علي 3 أبواب، الباب الأول بعنوان "التفكير النقدي بين صور التفكير الإنساني" ويتكون من فصلين ، خصص أولهما لتحديد موضع التفكير النقدي داخل منظومة التفكير الإنساني بوصفة أحد صور التفكير الفعال

 

 بينما خصص الثاني للتعريف بالتفكير النقدي وأهم خصائصه والفصل الثاني يستعرض تاريخ الاهتمام بدراسة التفكير النقدي ويوضح المقصود به وأهميته وما يميزه عن الشخصية التي لا تتحلى بمهارات التفكير النقدي.

 

ويبدأ الباب الثاني بعنوان "تنمية مهارات التفكير النقدي" ويتكون من فصلين أيضا الأول يستعرض مهارات التفكير النقدي وتدريب الطالب علي تطبيقه والثاني يستعرض أساليب تنمية مهارات التفكير النقدي في سياق مواقف حل المشكلات.

 

ويدور الباب الثالث والأخير حول الجوانب التطبيقية للتفكير النقدي وخصص 4 جوانب من بين العديد من المجالات التطبيقية وهي مناقشة أساليب مواجهة المغالطات فيما هو مكتوب او في المواقف التي تتطلب محاجاة أو تمحيص لأفكار يتم ترويجها ومواجهة الأساليب الخطابية والمغالطات المنطقية في أحاديث الحياة اليومية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان