رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الأزهر يعلن تأجيل تسليم تابلت الثانوية.. وهكذا يطبق منظومة التعليم الجديدة بالمعاهد

الأزهر يعلن تأجيل تسليم تابلت الثانوية.. وهكذا يطبق منظومة التعليم الجديدة بالمعاهد

أخبار مصر

طلاب أزهريون

الأزهر يعلن تأجيل تسليم تابلت الثانوية.. وهكذا يطبق منظومة التعليم الجديدة بالمعاهد

فادي الصاوي 25 فبراير 2019 18:06

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، تأجيل عملية تسليم التابلت التعليمي لطلاب الصف الأول الثاني الأزهري إلى العام المقبل، حتى يتثني للقطاع تجهيز المعاهد بالبنية التحتية التى تمكن الطلاب من استخدام التابلت.

 

وقال الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن طلاب المرحلة الثانوية لن يتسلموا التابلت هذا العام وسيتم توزيعه على الطلاب بداية من العام الدراسى القادم، لافتا إلى أن قطاع المعاهد اتفق مع شركات متخصصة من أجل تجهيز المعاهد الأزهرية بالبنية التحتية التى تمكن الطلاب من استخدام التابلت حيث سيتم تجهيز المعاهد قبل بداية العام الدراسى القادم.

 

وكان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقعا في شهر سبتمبر الماضي، بروتوكول للتعاون بين الأزهر ووزارة التربية والتعليم، ومن أجل تطبيق منظومة التعليم الجديدة بالمعاهد الأزهرية.

 

نص البروتوكول على تدريب معلمي المرحلة التمهيدية والصف الأول الابتدائي على النظام التعليمي الجديد، وإتاحة الكتب الدراسية الخاصة بالنظام الجديد لطلاب المعاهد الأزهرية، وتوفير جهاز التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتجهيز مباني المعاهد الأزهرية للصفوف الثانوية بما يتوافق مع النظام التعليمي الجديد، وما يتطلبه من تكنولوجيا نظم الاتصالات والمعلومات.

 

وبالفعل بدأت وزارة التربية والتعليم أولى خطوتها فى تطبيق منظومة التعليم الجديدة مع بداية العام الداسي الجديد، ومع انطلاق الفصل الدراسي الثاني قامت الوزارة بتوزيع أجهزة التابلت على طلاب التعليم العام بـ 20 محافظة كمرحلة أولى، على أن يتم التوزيع على بقية المحافظات من خلال المديريات تباعًا، وتم تجهيز المدارس، بالسبورات الذكية ضمانًا لتكامل العملية التعليمية الدامجة للتكنولوجيا.

 

 وكان من المتوقع أن يتسلم طلاب الأزهر التابلت هذا العام ولكن تم التأجيل للعام المقبل وفقا لتصريح الشيخ على خليل الذى أكد أيضًا أن الأزهر يطبق منظومة التعليم الجديدة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وأن التابلت ما هو إلا وسيلة مساعدة للطلاب فى تحصيل العلوم، لافتا إلى أن تابلت الأزهر يضم المواد الشرعية والعربية بجاحب المواد الثقافية التى يدرسها الطلاب فى التعليم العام.

 

وأضاف خليل، أن تطبيق نظام التعليم الجديد على طلاب الصف الأول الثانوى سيكون من العام القادم وذلك بناء على تعليمات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مشيرا إلى أن طلاب الصف الأول الثانوى العام القادم سيتم تطبيق المنظومة الجديدة عليهم "التراكمى"، فى حين أن طلاب الصف الثانى والثالث الثانوى للعام القادم سيتم تطبيق النظام التراكمى عليهم بواقع 50 % فى الصف الواحد.

 

وفى شهر ديسمبر الماضي، ترددت شائعات حول أن الأزهر تراجع عن تطبيق منظومة التعليم الجديدة التى وضعتها وزارة التعليم بالمعاهد الأزهرية، إلا أن المشيخة أصدرت بيان وقتها نفت فيه هذا الكلام، وأكدت فيه أن مؤسسة الأزهر تمضي قدمًا مع التطورات التي تشهدها العملية التعليمية، وأن منظومة التعليم الجديدة هي مشروع قومي، يهدف إلى إنتاج أجيال جديدة قادرة على مواكبة تطورات العصر، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة وتستهدف إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور في ظل تطبيق النظام التعليمي الجديد.

 

وحرص قطاع المعاهد الأزهرية فى عام 2018 على ربط العملية التعليمية بالنظام الإلكترونى، تيسيرا على الطلاب وتطبيقا لمنظومة التعليم الجديدة، وتمثل الربط في استحداث مناهج تعليمية إلكترونية ومرئية لشرح المقررات الدراسية فى الفقه وأصول الدين واللغة العربية والتجويد للمرحلة الإعدادية، ونشرها على بوابة الأزهر الإلكترونية، فضلا عن تطبيق منظومة الاختبارات الشفوية الإلكترونية لمادتى القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف، لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية.

 

كما حرص الأزهر على نشر نماذج استرشادية لامتحانات الصف الأول الثانوية على بوابة الأزهر، لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات طبقا لمنظومة التعليم الجديدة، كما تم إعداد نماذج امتحانية لنظام "البوكليت" لتدريب طلاب الشهادة الثانوية على طرق الاختبارات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان