رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الأربعاء 27 مارس 2019 م | 20 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

شعبة الدواجن للمواطنين: هذه علامات «الفراخ» المريضة

شعبة  الدواجن للمواطنين: هذه علامات «الفراخ» المريضة

أخبار مصر

مزرعة دواجن

شعبة الدواجن للمواطنين: هذه علامات «الفراخ» المريضة

هادير أشرف 24 فبراير 2019 14:05

نقص الأمصال، وفساد بعضها، ونفوق الدواجن، وانتشار الأمراض بها مشكلات يواجهها أصحاب المزارع والمنتجين، ويدفع ثمنها المواطن اثناء شرائه للدواجن.

 

وما بين ارتفاع أسعارها وانخفاضها، وظهور الأمراض عليها، فبعد أن وصل كيلو الفراخ البلدي إلى 38 جنيه، عاد للانخفاض مرة أخرى إلى 28 جنيه، بسبب نفوق ما يقرب من 40% من الدواجن بالمزارع.

 

عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، قال إن أسعار الدواجن انخفضت إلى 28 جنيه، والسبب الرئيس هو نفوق الدواجن بشكل عالي جداً، بسبب الأمراض المنتشرة، وأن بعض الأمصال غير سليمة، وانخفاض درجات الحرارة، والنقل والتداول والتخزين. 

 

وأضاف السيد، لـ"مصر العربية"، أن منظوممة الدواجن، ستشد استقراراص كبيراً بدءً من يوم 20 مارس القادم، نظراً لتحسن الأحوال الجوية في هذا الوقت، موضحاً أن حل مشكلة نفوق الدواجن التي تحدث سنوياً، وارتفاع اسعارها، هو تغيير.نظام المزارع من  نظام "المفتوح التقييدي"، إلى النظام المغلق.

 

 

وتابع:" كما أن المزارع تحتاج للتحديث وإعادة هيكلة بشكل كامل، من أجل حصرها، والسيطرة عليها وتطويرها بشكل أمثل، مطالباً بتوفير أراضي في الظهير الصحراوي بحق انتفاع، كوسيلة جذب للمنتجينن".

 

ونص رئيس شعبة الدواجن، المواطنين بالتفرقة بين الدواجن السليمة والمريضة، موضحاً أن المريضة يكون شكلها الظاهري به " كمشان، وسيولة من الأنف، وعيونها في أورام، وبها بقع حمراء على الأرجل"، مؤكداً أنه من الأفضل أن يتوجه المواطن إلى المجازر لشراء الدواجن، لأن بها طبيب دائم يكشف عليها .

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، حيث لا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان