رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو: في 10 معلومات.. تفاصيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

فيديو: في 10 معلومات.. تفاصيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

أخبار مصر

حملة تطعيم ضد مرض شلل الاطفال

فيديو: في 10 معلومات.. تفاصيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

فادي الصاوي 23 فبراير 2019 22:05

تطلق وزارة الصحة غدا الأحد ولمدة 4 أيام الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، بهدف رفع المناعة المجتمعية للأطفال، والحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.

 

 تضم الحملة القومية فريقا طبيا مكون من 90 ألف شخص و15 ألف مشرف، وتستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من عمر يوم إلى 5 سنوات، باستخدام 19 مليون جرعة من تطعيم شلل الأطفال الفموي لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين بالمجان، على مدار الأيام الأربعة من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

 

ومن جانبه أوضح  الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن التطعيم سيكون من منزل إلى منزل بالريف لضمان الوصول لجميع الأطفال المستهدفين، وفى المدن سيتم التطعيم بواسطة فرق متحركة بالشوارع، مع جود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الخامسة مساءً.

 

 وأضاف رئيس الطب الوقائي أن وزارة الصحة ستعمل على نشر فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، وفي الأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة، لتقدم خدمات التطعيم بالمجان.

 

وتعود آخر حالة شلل أطفال سجلتها مصر إلى 14 عامًا مضت،  حيث ذكر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية أن أصبحت مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2004، بعد الإبلاغ عن آخر حالة من مدينة أسيوط

 

وأصبح التطعيم الروتيني ضد شلل الأطفال إجبارياً منذ عام 1968، وبدأت مصر في إعداد تقارير الترصد منذ مطلع تسعينيات القرن العشرين، وفي عام 1996، تحولت مصر إلى تصنيف الحالات الفيروسية، ومنذ ذلك الحين، تم الحفاظ على مؤشرات ترصد شلل الأطفال الرخو الحاد في حدود معايير الإشهاد النموذجية للمنظمة.

 

وبدأ نشاط الترصد البيئي لاكتشاف فيروس شلل الأطفال في عام 2001، وجمعت العينات من 34 موقع في 18 محافظة شهرياً، وأحياناً، يزداد تواتر أخذ العينات في حالة اكتشاف أي فيروسات برية أو فيروسات ناجمة عن تلقي لقاح شلل الأطفال، ويتم مراجعة جودة الأداء بالتوازي مع المختبر الوطني للصحة العمومية في هلسنكي، فنلندا.

 

وتعتبر الهيئة المصرية العامة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فيكسيرا)، هي مختبر مرجعي إقليمي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية لشبكة مختبرات شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط، وهى معتمدة أيضا من قبل المنظمة لإجراء التمايز بين الأنواع المختلفة للفيروسات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان