رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 مساءً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للقرآن.. معايير التقييم وطريقة الاختبار  

تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للقرآن.. معايير التقييم وطريقة الاختبار  

أخبار مصر

مسابقة الأزهر العالمية للقرآن

تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للقرآن.. معايير التقييم وطريقة الاختبار  

فادي الصاوي 23 فبراير 2019 17:45

بمشاركة أكثر 1200 متسابق مقسمة على 5 مستويات، انطلقت اليوم السبت التصفيات الأولية للمشاركين من داخل مصر في مسابقة الأزهر العالمية للقرآن الكريم، وذلك بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، خلال شهرَي (جُمادى الآخِرة، ورجب).

 

 فيما تُعقد التصفيات الأَوَّليّة للمتقدّمين من خارج مصر في الفترة من 15 إلى ٢٢ شعبان، على أن تعقد التصفيات النهائية في الفترة من 23 إلى ٢٨ شعبان، وإعلان النتائج النهائية وتكريم الفائزين في الاحتفال السنويّ بيوم الأزهر، الموافق 7 رمضان 1440هـ.

 

ومن المقرر منح جَوائزَ مادية قَيمة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل مستوى، مع تكريم العشرة الأوائل في كل مستوى.

 

مستويات المسابقة 

وتنقسم المسابقة إلى خمسة مستويات، ويشمل المستوى الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الكبرى المتواترة، مع حفظ متن: طيبة النشر في القراءات العشر.

 

 أما المستوى الثاني فيتضمن: حفظ القرآن الكريم كاملًا تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الصغرى المتواترة، مع حفظ متني: حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع (الشاطبية)، والدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية.

 

ويشمل المستوى الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملًا تجويدًا وترتيلًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، مع حفظ متن: حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع (الشاطبية)، للإمام/ الشاطبي، ومعرفة معاني غريب القرآن من خلال كتاب: (غريب القرآن)، لابن قتيبة.

 

 بينما يتضمن المستوى الرابع: حفظ القرآن الكريم كاملًا تجويدًا وترتيلًا برواية واحدة من الروايات المتواترة، ومعرفة تفسير القرآن الكريم من خلال كتاب: (تفسير القرآن العظيم)، لابن كثير، مع حفظ متني: التحفة، والجزرية.

 

ويتضمن المستوى الخامس: حفظ القرآن الكريم كاملًا تجويدًا وترتيلًا برواية واحدة من الروايات المتواترة.

 

طريقة الاختبار 

ويخضع المتسابق لعدد من الأسئلة التي تقيس الحفظ والأداء والتجويد، إضافة لحفظ المتون، ويتم اختيار الأسئلة عشوائيًا من بنك أسئلة الكتروني يضم أكثر من ألف سؤال متنوع، وذلك لضمان الشفافية وتكافؤ الفرص.

 

 وتضم لجنة الاختبار ثلاثة محكمين معتمدين من لجنة مراجعة المصحف، يقوم كل منهم بإعطاء تقييم مختلف، بحيث يحصل المتسابق على متوسط الدرجات، فيما يتم توثيق إجابات المتسابقين إلكترونيا، وذلك في إطار الاستفادة من منظومة توثيق الاختبارات الشفوية التي أطلقها الأزهر الشريف العام الماضي.

 

وتعتمد الأسئلة على بنك أسئلة إلكتروني مكون من حوالي ألف نموذج؛ حيث يكون لكل متسابق نموذج واحد لا يتكرر مع بقية المتسابقين.

 

ولا يختار المحكم الأسئلة الموجهة للطالب بل يتم اختيارها عشوائيًّا بواسطة الحاسب الآلي؛ لضمان النزاهة والشفافية حيث تتساوى النماذج من حيث معامل الصعوبة والسهولة وعدد الآيات وعدد الأسطر.

 

طريقة التقييم

ويتم التقييم وفق المعايير العالمية للمسابقات الدولية في القرآن الكريم، وتكون درجة الحفظ من ٨٠ درجة تتوزع على أربعة أسئلة، لكل سؤال ٢٠ درجة، إضافة إلى ١٠ درجات للأداء، و١٠ درجات للتجويد، و١٠ درجات لحفظ متن الجزرية، و١٠ درجات لحفظ متن تحفة الأطفال.

 

 ولا يتم الفتح على الطلاب من أول خطأ، بل ينبه عليه أولًا مرتين ثم يتم الفتح بخصم درجة.

 

وتُقسم درجات الأداء العشرة على النحو التالي : ٣ درجات للوقف والابتداء، ٣ درجات للانطلاق وعدم التردد، درجتان لتناسق الترتيل، درجتان لحسن الصوت.

 

كما تُقسم درجات التجويد كالتالي: درجتان للنون الساكنة، درجتان للميم الساكنة، درجتان للميم والنون المشددتين، درجتان للمخارج والصفات، درجتان للمدود.

 

مكان المسابقة 

 

تجرى المسابقة بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر أحد أرقي أحياء القاهرة ويفصله عن قلب العاصمة أو مطار القاهرة (10 دقائق فقط ) ويحيط به مجموعة من أكبر البنوك والمركز التجارية والفنادق العالمية بمختلف درجاتها ، كما يطل المركز علي أشهر شوارع مدينة نصر مثل ( يوسف عباس – الطيران ).

 

وافتتح المركز في نهاية شهر أكتوبر 2001م، ويجمع المبني بين الطابع الإسلامي والطابع المصري العريق، ويقام علي مساحة ( 15000 متر مربع تقريباً ) ومكون من دورين ( أرضي وأول ).

 

الدور الأرضي : ويشمل القاعات الرئيسية (الأندلس - الفسطاط) صالات انتظار خارجية – صالونات كبار الزوار – مركز الاتصالات – استراحة الصحفيين – المطعم – نقاط تقدم الأغذية والمشروبات.

 

الدور العلوي : ويشمل عدد 2 قاعة فرعية تسع 110فرد – 2قاعة فرعية تسع 90فرد – 2قاعة فرعية تسع 51فرد – مكاتب إدارية – صالونات انتظار خارجية – المركز الصحفي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان