رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«حياتك تستاهل تتعاش».. حملة لمساندة راغبي الانتحار.. وخط ساخن للمواطنين

«حياتك تستاهل تتعاش».. حملة لمساندة راغبي الانتحار.. وخط ساخن للمواطنين

أخبار مصر

حملة حياتك تستاهل تتعاش لمساندة راغبي الانتحار

«حياتك تستاهل تتعاش».. حملة لمساندة راغبي الانتحار.. وخط ساخن للمواطنين

هادير أشرف 21 فبراير 2019 15:41

الانتحار ثاني أهم سبب وفاة للمراهقين، هذا ما أكدته الأمانة العامة للصحة النفسية، التابعة لوزارة الصحة، خلال تنفيذها حملة "حياتك تستاهل تتعاش"، لمساندة راغبي الانتحار.

 

وفعلت الحملة خطوطا ساخنة تعمل على مدار 12 ساعة يومياً من 9 صباحًا لـ 8 مساءً من خلال عدة خطوط تليفونية ومخصص خط ساخن لها وهو "0220816831".

 

 "حياتك تستاهل تتعاش"، بدأت في شهر 9 الماضي وتم تفعيلها منذ أيام، واستقبلت خلال الفترة من سبتمر لديسمبر، بينكا تلقت خلال الـ48 ساعة الماضية، 15 حالة راغبة في الانتحار، ونجحت في التعامل معها، بحسب ما أكدته الدكتورة داليا السيد، منسقة الحملة.

 

 

وأوضحت السيد، في تصريحات إعلامية، آلية التعامل مع الحالات على الخطوط الساخنة، قائلة: "بنخليه يتكلم في مشكلته ونستمع إلى أفكاره وما دفعه إلى التفكير في الانتحار، وفي نهاية المكالمة ننصحه بالتوجه لأقرب مستشفى تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية ليلتقي بالطبيب لمتابعة حالته".

 

ولفتت أن هناك  18 مستشفى على مستوى الجمهورية تقدم الخدمة مجاناً، مشيرة إلى أن الحملة ستنشر في المدارس للتوعية بالتعامل مع الأشخاص الذين يحملون أفكار انتحارية أو الماصابون بالاكتئاب، كذلك حملات مخصصة لمترو الأنفاق باعتباره المكان الذي شهد معظم حالات الانتحار التي وقعت في الشهور الأخيرة.

 

وأضافت الدكتورة أن معظم الحالات التي ترغب بالانتحار في مرحلة العشرينيات، بينهم رجال ونساء، ومعظمهم مروا بمرحلة الاكتئاب الحاد، وواجهوا ضغوط حياة لن يستطيعوا تحملها، لافتة إلى أن 70% من حالات الانتحار في العالم متواجدة بالدول النامية.

 

وكان مرصد وقائع الانتحار في مصر التابع لمركز دفتر أحوال، قد أعلن في نوفمبر الماضي،  أن حالات الانتحار بلغت 1746 خلال 7 سنوات في الفترة من 2011 حتى عام 2017 ، وحصد عام 2017 العدد الأكبر من وقائع الانتحار بإجمالي 422 واقعة منها 62 حالة شروع في انتحار.

 

وأوضح التقرير أن عام 2015 جاء في المرتبة الثانية، إذ حدث خلاله 295 واقعة منها 31 واقعة شروع في الانتحار، بينما حصد عام 2011 العدد الأقل من الوقائع بإجمالي 152 واقعة منها 40 واقعة شروع في الانتحار.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان