رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

معركة «بدل العدوى»| الحكومة تتمسك بـ19 جنيهًا.. وأطباء: كفاية إهانة

معركة «بدل العدوى»| الحكومة تتمسك بـ19 جنيهًا.. وأطباء: كفاية إهانة

أخبار مصر

الدكتورة منى مينا

معركة «بدل العدوى»| الحكومة تتمسك بـ19 جنيهًا.. وأطباء: كفاية إهانة

منى حسن 19 فبراير 2019 20:03

حالة من الصراع والجدل خلقتها معركة بدل العدوى للأطباء، أو معركة الـ "19 جنيه"، كما وصفها البعض منهم، وذلك بعدما تردد أنباء عن زيادة بدل العدوى للأطباء من 19 جنيهًا إلى 21 جنيهًا، وهو الأمر الذي أثار استياء العديد من الأطباء.

 

بداية القصة

 

كانت محكمة القضاء الإداري قضت في نوفمبر 2015 بأحقية الأطباء في الحصول على بدل قيمته ألف جنيه شهريًا على الأقل، قبل أن تطعن الحكومة على الحكم.

 

وفي أغسطس الماضي، أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكمًا بقبول الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة رقم 20293 لسنة 62 قضائية علّيا، وإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بزيادة قيمة بدل العدوي للأطباء إلى ألف جنيه.

 

شائعة الـ21 جنيها

قال الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن ما تردد عن زيادة بدل العدوى للأطباء من 19 جنيهًا إلى 21 جنيهًا "غير صحيح"، ولا يتخطى كونه تندرًا على تدني بدل العدوى.

 

 

من جانبه قال الدكتور طارق كامل، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن استمرار قيمة بدل العدوى ١٩ جنيها حتى الآن شيء غريب جدًا وعار على مهنة الطب، وما تردد عن زيادته 2 جنيه غير حقيقي مضيفًا أنه تم رفع قضية ضد الصحة وصدر حكم لصالح الأطباء ورفع بدل العدوي إلى ١٠٠٠ جنيه.

 

جريمة وإهانة في حق الأطباء

 

بدورها قالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء: إنه لا توجد أي زيادة في بدل العدوى المخصص للأطباء، حتى الآن، مشيرة إلى أن  ما أثير من جدل حول زيادة بدل العدوى بقيمة 2 جنيه ليس له أساس له من الصحة، وجريمة في حق المهنة والأطباء.

 

وأشارت عضوة المجلس، إلى أن ما يفعله الأطباء ليس بالقليل لتقاضي الأجور المتدنية والبدلات الضعيفة، بالإضافة إلى استمرار مسلسل الاعتداء الذي أصبح شبه يومي.

 

وشددت عضو مجلس نقابة الأطباء، على ضرورة تحسين ظروف عمل الأطباء بداية من الأجور، بحيث يتم صرف بدل العدوى وفقًا لحكم المحكمة الصادر، وإعطاء أموال نبطشية جيدة، فاعتبار أن بدل النبطشية 45 جنيها في 12 ساعة شيء هزلي، ولابد أن تحدد أموال النبطشية حسب مدتها مابين 300-500 جنيه، وأن تنفذ وزيرة الصحة قرار تحمل نفقات الدراسات العليا للأطباء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان