رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الأحد 24 مارس 2019 م | 17 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

«خليها تكاكي» .. حملة جديدة تتصدى لارتفاع أسعار الدواجن

«خليها تكاكي» .. حملة جديدة تتصدى لارتفاع أسعار الدواجن

أخبار مصر

ارتفاع أسعار الدواجن

الزيادة وصلت لـ 40%

«خليها تكاكي» .. حملة جديدة تتصدى لارتفاع أسعار الدواجن

منى حسن 19 فبراير 2019 18:22

"خليها تكاكي" حملة مقاطعة جديدة أطلقها رواد مواقع السوشيال ميديا، بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار الدواجن بالأسواق، خلال الأيام الماضية، لـ تشهد الأسعار ارتفاعًا من 26 إلى 39 جنيهًا للكيلو الواحد.

 

وطالب بعض رواد المواقع والمروّجون للحملة عن طريق هاشتاج «#خليها_تكاكي» بتخفيض أسعار الدواجن إلى 20 جنيهًا للكيلو، مشيرين إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 40%.

 

وقال محمود علي، صاحب أحد محال الدواجن بمنطقة الدقي، إن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة ارتفاع أسعار العلف ومستلزمات الإنتاج، ما أثر على حركة البيع بشكل كبير، وأدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء.

 

وأشار علي إلى ارتفاع سعر الكتكوت الأبيض من 7 إلى 8 جنيهات، وكرتونة البيض 41 جنيهًا، وكيلو الأوراك لـ34 جنيهًا، والأجنحة لـ20 جنيهًا، بينما وصل كيلو الكبد والأوانص لـ44 جنيهًا.

 

فيما قال سمير متولي، تاجر دواجن، إن فصل الشتاء يشهد دائمًا تراجعًا في الاستثمار الداجني، حيث يتجنب كثير من أصحاب المزارع الاستثمار خلال هذه الفترة، نظرًا لوجود نسبة عالية فى النافق والتى تصل إلى 10% من حجم تربية الدواجن.

 

من جانبه قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في مدخلات الإنتاج، مشيرًا إلى أن العلف أسعاره مرتفعة وتوفيره بسعر معقول يتطلب الزراعة محليًا، وهنا تكون الدولة ملزمة بالحصول على كامل إنتاج الفلاح وتشجيعه من خلال توفير كامل احتياجاته.

وأضاف السيد في تصريحات صحفية، أن مبادرة "خليها تكاكي" لن تكون مثمرة في ظل ارتفاع التكلفة الفعلية للدواجن، مشيرًا إلى أن المواطن لديه العذر في ظل ارتفاع الأسعار الذي طال كل السلع، وإذا كانت المقاطعة سوف تأتي بثمار فنحن نعلن تأييدها والوقوف في صفها.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان