رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الأحد 24 مارس 2019 م | 17 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

يُرى في كل أنحاء الجمهورية.. أكبر بدر عملاق في 2019 يزين سماء مصر

يُرى في كل أنحاء الجمهورية.. أكبر بدر عملاق في 2019 يزين سماء مصر

أخبار مصر

القمر البدر العملاق

يُرى في كل أنحاء الجمهورية.. أكبر بدر عملاق في 2019 يزين سماء مصر

منى حسن 19 فبراير 2019 17:37

ساعات قليلة تفصل الملايين بالعالم، عن موعد مع واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي تزين قبة سماء مصر والوطن العربي، مساء اليوم الثلاثاء،وهو القمر البدر العملاق، وثانى بدر عملاق من ثلاثة والأكبر هذه السنة.

 

وسوف يظهر البدر العملاق عقب غروب الشمس، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الأربعاء، ويكون مشاهدا بكافة المحافظات بالجمهورية.

 

وسيكون حجم القمر العملاق الظاهري أكبر بحوالى 14%، وأكثر إضاءة بحوالي 30%، مقارنة بأصغر قمر بدر سيحدث هذه السنة، في الرابع عشر من سبتمبر المقبل.

 

و يتميز هذا القمر البدر  بأنه يتزامن بشكل استثنائي مع أقرب نقطة في مدارة إلى الأرض "الحضيض"، فبعد 6 ساعات و50 دقيقة من وقوعه في تلك النقطة، سوف يصل لحظة الاكتمال عند الساعة (3:53 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون على مسافة 356.843 كيلومتر.

 

كما سيكتسي القمر أثناء شروقه باللون الوردي أو البرتقالي، وهي ألوان حقيقية نتيجة للغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي حول الأرض، التي تعمل على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن مصطلح "القمر العملاق" يطلق على القمر المحاق، أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر، ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية "قمر الحضيض" ويقصد به وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان