رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد توفير «المركزي» للتمويل.. هذه المستندات المطلوبة لتحويل السيارات للغاز الطبيعي

بعد توفير «المركزي» للتمويل.. هذه المستندات المطلوبة لتحويل السيارات للغاز الطبيعي

أخبار مصر

مراكز تحويل السيارات للغاز الطبيعي

بعد توفير «المركزي» للتمويل.. هذه المستندات المطلوبة لتحويل السيارات للغاز الطبيعي

هادير أشرف 19 فبراير 2019 15:00

تسعى الحكومة في الفترة الحالية إلى  زيادة مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود المزدوج، وكذا زيادة محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ووافق البنك المركزي المصري، على توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعي، أو بالوقود المزدوج (بنزين/ غاز) بفائدة 5%، وذلك لأصحاب سيارات النقل والأجرة.

 

 

"مصر العربية" المستندات المطلوبة للتحويل وخطواته وهي:

 

- المستندات


1- صورتان بطاقة رقم قومي سارية.

2- صورتان لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

3- إيصال مرافق حديث (كهرباء - غاز - مياه) باسم مالك السيارة.

4- استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

5- في حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة ضامن، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

الأسعار

 

 

-خطوات التحويل

 

1- لا تخضع السيارة إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، فقط يتم تركيب محبس التموين والمنظم وجهاز الحقن وعداد ضغط الغاز وخط ضغط الغاز العالي ومجموعة تصريف تسريب الغاز واسطوانة الغاز ومحبس الاسطوانة وقاعدة لتثبيت الاسطوانة ومفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز ومحبس غلق وقود البنزين.

 

2- يجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الاسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.


وتتراوح أسعار تعديل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين 5 و7 آلاف جنيه بحسب سعة الاسطوانة، والمتوفرة بفئتين (60 – 70 لتر)، وذلك وفقًا للتعريفة المعلنة من قبل شركة "غازتك" للغازات الطبيعية.

 

وتستهدف الدولة من هذه الخطوة تقليص حجم الإنفاق على استيراد الوقود من الخارج بما يقلل من الدين العام الخارجي، حيث يتم التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة وشركات تموين السيارات بالغاز، لتعظيم نسبة المكون المحلي في وحدة التحويل، على أن تكون مطابقة للمواصفات العالمية.
 

ويبلغ عدد المحافظات التي تم دخول خدمة تموين  السيارات بالغاز الطبيعي لها 22 محافظة، وذلك من خلال 186 محطة تموين بالغاز الطبيعي، و71 مركزًا لتحويل السيارات للعمل به.

 

فيما وصل عدد السيارات التي تم تحويلها لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود إلى نحو260 ألف سيارة، ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي لها حوالى 455 مليون م3.

 

وتمكن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالتعاون مع وزارة البترول من خلال شركتي "كارجاس" و"غازتك" التابعة للشركة القابضة للغازات الطبيعية، من تم تحويل عدد من سيارات الأجرة والملاكي بتمويل بلغت قيمته 152 مليون جنيه في جميع المحافظات التي وصل إليها الغاز الطبيعي.

 

وقام الجهاز خلال عام 2018، بإطلاق مبادرة "نحو الغاز الطبيعي" بمشاركة وزارة البترول بغرض تحويل 10 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وتمويل 50 منفذ زيوت بقيمة 100 مليون جنيه، وتم توفير تمويل قيمته 20 مليون جنيه لتحويل عدد 4000 سيارة في عام 2018، كما تم توقيع عقدين جديدين بتاريخ 3/1/2019 بقيمة 20 مليون جنيه لتحويل 4000 سيارة ضمن المبادرة التي تنفذ خلال العام الحالي.

 

 ويقدم الجهاز تسهيلات كبيرة في المشروع حيث تصل فترة سداد تكاليف التحويل إلى 5 سنوات للمستفيدين من المشروع.

 

 ويبلغ إجمالي المبلغ المتوقع توفيره لتحقيق مستهدف 80 % من خطة وزارة البترول لتمويل السيارات خلال عام 2019 من 120 إلى 150 مليون جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان