رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تعرف على عقوبة ظلم المرأة فى الميراث

فيديو| تعرف على عقوبة ظلم المرأة فى الميراث

أخبار مصر

ميراث المرأة في الإسلام

فيديو| تعرف على عقوبة ظلم المرأة فى الميراث

فادي الصاوي 17 فبراير 2019 18:32

كشف الأزهر الشريف فى رسالته السادسة ضمن حملة "نَصيبًا مفروضًا"، التي تستهدف تسلط الضوء على فلسفة الميراث في الإسلام "عقوبةَ ظلم المرأة في الميراث".

 

وأوضح الأزهر أن كافّة أشكال ظلم المرأة في الميراث مُحَرَّمة، ولا يمكن القَبول بها مطلقًا، وهي ذنبٌ عظيم أيًّا كان دافعها، سواء كان مِن موَرِّثٍ أو مِن وارث، مؤكدًا أن العاداتِ والتقاليدَ التي تخالف أوامر الإسلام وتعاليمه لا قيمة لها على الإطلاق، بل يَحرُم العمل بها.

 

وشدّد الأزهر فى رسالته على أن ظلم المرأة في الميراث معصيةٌ لله ورسوله، وتَعَدٍّ على حدود الله؛ لأن الذي وَرَّث المرأةَ هو الله سبحانه وتعالى، فلا يجوز لعبدٍ من العباد حرمانها، بالإضافة إلى أنّ مَن يَحرمها من ميراثها سوف يُحرم من ميراثه في الجنة.

 

تستهدف حملة الأزهر توضيح الأحكام والقواعد الشرعية المرتبطة بالميراث، وتفنيدَ المزاعم الباطلة التي يردّدها البعض حول فلسفة الميراث في الإسلام، والمقاصد الشرعية لأَنصِبة الورثة وترتيبهم.

 

وأكد الأزهر أن الإسلام دينٌ عظيم متكامل، سبَقَ الشرائعَ والقوانين الوضعية في إنصاف المرأة، وكفالة حقوقها، منذ ما يزيد على 1400 عام، لافتا إلى أن تعاليم الإسلام تُنَمّي في البشر قيَمَ الرحمة والفضيلة والعدالة، وتمنعهم من الأنانية والظلم وانتقاص الحقوق.

 

وأشار إلى أنّ تَعَرُّض المرأة للظلم في الميراث ليس له عَلاقةٌ بالدين، بل ببعض الدَّوافع والحُجج الواهية.

 

 

 

وكان الأزهر قد أطلق فى شهر يناير الماضي حملة "نَصيبًا مفروضًا"، لتُسَلِّط الضَّوءَ على بعض المظاهر القَبَليّة والعادات والتقاليد التي تَحرم المرأةَ من حقّها الشرعي في الميراث، مع توضيح أَنصبة المرأة في حالات الميراث المختلفة، بالإضافة إلى بيان الحكمة والفلسفة من الميراث، والعِلّة من تقسيم التركة كما هي مُحَدَّدة في القرآن الكريم.

 

 وتَتَناوَل الحملةُ عِدّة جوانبَ يَغفل عنها البعضُ في توزيع التركة، وبعض الجوانب المُهمّة التي تَخُصّ المُوَرِّثَ والوارث، وذلك عَبْرَ عِدّة فيديوهاتٍ قصيرة، يتمّ نشرها عبرَ صفحات الأزهر الرسمية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان