رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | الأحد 24 مارس 2019 م | 17 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد سفر مميش لموسكو.. ما لا تعرفه عن المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد

بعد سفر مميش لموسكو.. ما لا تعرفه عن المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد

أخبار مصر

توقيع المنطقة الصناعية الروسية

بعد سفر مميش لموسكو.. ما لا تعرفه عن المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد

فادي الصاوي 17 فبراير 2019 18:16

غادر الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، القاهرة اليوم الأحد، على رأس وفد رفيع المستوى  إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام، لإنهاء المفاوضات الجارية حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد.

 

تبلغ مساحة المنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشاؤها فى شرق بورسعيد 5.25كم٢، منها 2.8 كيلومتر مربع مبانٍ صناعية ومشروعات مقامة على هذه المساحة، وتخصص باقى المساحة لإقامة تجمعات سكنية وتجارية وترفيهية للعاملين بالمنطقة، ويصل حجم استثمارات المنطقة لـ 7 مليارات دولار.

 

وكانت مصر وقعت مع الجانب الروسي الاتفاقية الإطارية لإنشاء المنطقة فى مايو 2018 بموسكو خلال أعمال الدورة ال 11 للجنة الحكومية المشتركة، وتبلغ مدة العقد 50 عامًا بنظام حق انتفاع يجدد تلقائيا كل 5 سنوات.

 

 ومن المتوقع أن ينفذ المشروع خلال 13 عامًا على 3 مراحل، الأمر الذى يساهم فى توفير 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تصل نسبة تشغيل العمالة المصرية داخل المشروع تصل إلى 90%. .

 

يركز المشروع على صناعات السيارات والأدوية والبترول والغاز والصناعات التعدينية والطاقة النووية، كصناعة المجسات والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، وصناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات، وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

 

وتستهدف المنطقة تصنيع منتجات تنافسية عالية الجودة، وجعل مصر محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية إلى كافة الأسواق العالمية، على أن يتم تمويله من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، وعدد من البنوك المصرية.

 

يبدأ العمل بأول مرحلة بعد توقيع العقد النهائى لتطوير وتنمية 1 كيلومتر مربع من قبل المطور الصناعى الروسى، الأمر الذى يساهم في توفير 7300 فرصة عمل فى مجالات التشييد والبناء، ويقوم المطور الروسى بالتوازى مع التنفيذ، فى استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامين من بدء الأعمال، ومع نهاية تنفيذ المرحلة الأولى، تبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلومتر مربع كمرحلة ثانية من إجمالى مساحة المنطقة.

 

  توفر المرحلة الثانية التى ستنتهى خلال 2022، 10 آلاف فرصة عمل، بعد يتم العمل بالمرحلة الثالثة لتطوير مساحة 2.65 كيلومتر مربع ما يوفر 17 ألف فرصة عمل، ومن المقرر أن ينتهى تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية بالكامل خلال عام 2031.

 

ويتضمن جدول أعمال مميش والوفد المرافق له بروسيا، زيارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة دوبنا الروسية، والتعرف على خبرات الجانب الروسى فى إدارة هذه المناطق، وإجراء لقاءات ثنائية بين الجانبين حول المنطقة الصناعية الروسية ولقاءات مع كبرى المستثمرين الروس، بجانب عقد لقاءات مع وزير الصناعة والتجارة الروسى ونائبه لمناقشة آليات ، وكذلك اللقاء مع رئيس مركز الصادرات الروسي.

 

ويشمل جدول الزيارة، لقاءات مع كبرى الشركات المؤهلة للدخول فى الشراكة مع المنطقة الصناعية، وعقد ورش عمل ثنائية مع الهيئة الاقتصادية والجانب الروسى، لتقديم عرضا شاملا حول الفرص الاستثمارية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمزايا والخدمات المقدمة للمستثمرين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان