رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد حظر السعودية استيراده.. «الزراعة» تكشف مصير البصل المصري 

بعد حظر السعودية استيراده.. «الزراعة» تكشف مصير البصل المصري 

أخبار مصر

البصل المصري

بعد حظر السعودية استيراده.. «الزراعة» تكشف مصير البصل المصري 

مصطفى محمد 17 فبراير 2019 14:35

ردت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على ما أثير حول وجود متبقيات المبيدات في البصل المصري المصدر في الخارج. 

 

وأكدت الوزارة خلو البصل من متبقيات المبيدات، مشيرة إلى أنها قامت بسحب العينات الممثلة لشحنات البصل المصري لكافة دول العالم خلال 2018 لتحليلها بغرض تقدير متبقيات المبيدات بها وفقا للتشريعات الدولية.


وأشارت وزارة الزراعة، في بيان اليوم الأحد، إلى أن  نتائج التحاليل المعملية التي أجرتها وصلت نسبة العينات السليمة بها 99,1%.

 

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي إيمانًا من الوزارة بدورها في مجال سلامة الغذاء والحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية من خلال أجهزتها المعنية، لانتاج محاصيل ذات أصناف جيدة ومطابقة للمعايير التصديرية العالمية.

 

وأكدت أن نسبة العينات المتجاوزة للحدود القصوى المسموح بها دوليًا لمتبقيات المبيدات لم تتخط 0.9% وتم استبعادها.

 

وفي 17 يناير الماضي أصدرت السلطات السعودية، قرارًا بحظر استيراد البصل المصري، نتيجة اكتشاف شحنات مخالفة بعد وصلها الأراضي السعودية.

 

ولفتت وزارة الزراعة، إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على ضرورة إخطار الجانب المصري، ممثلًا في الحجر الزراعي فور ورود أي شحنات مخالفة لمستويات متبقيات المبيدات كما هو متبع عالميًا.

 

وقالت الوزارة إنها اتفقت مع الجانب السعودي، على ألا يتم فرض حظر على محصول إلا بعد موافاة الجانب المصري بثلاثة إخطارات رفض لنفس المحصول وهو ما لم يتم الالتزام به، حيث لم يرد أي إخطار رفض يخص متبقيات المبيدات في البصل خلال عام 2018 وحتى الآن سواء من السعودية أو من أي دولة في العالم.

 

يشار إلى أنه لم يرد لنقاط الاتصال الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الحجر الزراعي، أية إخطارات رفض لشحنات البصل الطازج خلال عام 2018 وحتى الآن من أي دولة من دول العالم بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها، بحسب ما صرحت وزارة الزراعة.

 

وبحسب الوزارة: "لم يتم تسجيل أي حالات رفض بسبب متبقيات المبيدات على البصل الطازج المصدر إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ عام 2009 وحتى الآن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان