رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

800 سنة منصورة .. جزيرة الورد في 7 معلومات

800 سنة منصورة .. جزيرة الورد في 7 معلومات

أخبار مصر

مدينة المنصورة

800 سنة منصورة .. جزيرة الورد في 7 معلومات

مصر العربية 16 فبراير 2019 23:50

 على الضفة الشرقية لنهر النيل، تحتفل جزيرة الورد سابقًا والمنصورة حاليًا بذكرى مرور 800 عام على إنشائها، وتزامنًا مع تلك المناسبة نستعرض 7معلومات عن "المنصورة" في السطور التالية. 

 

 

المكان 

تقع المنصورة على الضفة الشرقية لنهر النيل - فرع دمياط ويقابلها على الضفة الغربية مدينة طلخا التي لها إدارة مستقلة. وتبعد 120 كم إلى شمال شرق القاهرة، والمنصورة عاصمة محافظة الدقهلية.

 

 

 

جزيرة الورد

المنصورة كان يطلق عليها في السابق جزيرة الورد، لأنها كانت محاطة بالمياه من ثلاث جهات وكان بها أكبر حدائق ورد بمصر، وأنشأ المدينة حينها أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل من ملوك الدولة الأيوبية عام 616 هـ ـ 1219م. 

 

 

ولكن لماذا سميت بالمنصورة؟ 

ثم  سُميت بالمنصورة بعد النصر في "معركة المنصورة" الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة بقيادة لويس التاسع الفرنسي.

 

أول خريطة للمدينة 

ظهرت أول خريطة لمدينة المنصورة في نهاية القرن التاسع عشر سنة 1887م، وكان العمران حينها  مقصورًا على الرقعة المحصورة ما بين نهر النيل شمالاً والمدافن القديمة (الساحة الشعبية حالياً). 

 

أبرز معالمها

 

وعن أبرز معالم المنصورة، فإنها تشتهر بـ عدة أماكن منها: (جزيرة الورد - دار ابن لقمان، حديقة حيوان المنصورة، ميدان أم كلثوم).

 

المنصورة وحرب أكتوبر

وقعت في أجوائها معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973 ،ويعتبرها البعض أنها لعبت دورًا كبيرًا  في انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973.

 

كوكب الشرق والسنبلاوين

في مركز السنبلاوين بالدقهلية ، ولدت كوكب الشرق أم كلثوم ، والتي ذاع صيتها في أنحاء العالم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان