رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| بعد نجاح الآثار فى استعادته من أمريكا.. معلومات لا تعرفها عن تابوت «نجم عنخ»

صور| بعد نجاح الآثار فى استعادته من أمريكا.. معلومات لا تعرفها عن تابوت «نجم عنخ»

أخبار مصر

تابوت «نجم عنخ»

صور| بعد نجاح الآثار فى استعادته من أمريكا.. معلومات لا تعرفها عن تابوت «نجم عنخ»

فادي الصاوي 16 فبراير 2019 21:00

نجحت مصر ممثلة في وزارتي الآثار والخارجية، فى استرداد تابوت أثري لمومياء "نجم عنخ" وهو كاهن بارز يعود للقرن الأول قبل الميلاد، خرج من البلاد عام 1971 بطريقة غير شرعية، وذلك جهود كبيرة بذلتها الوزارتين على 20 شهرًا مع متحف المتروبوليتان بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

نجم عنخ وهو كاهن بارز من الإله الرمزى  Heryshef، يعود للقرن الأول قبل الميلاد.

 

التابوت مصنوع من الخشب المغطى بالذهب، يحتوى السطح المزين بشكل متقن على مشاهد ونصوص وغصن سميك كانت تهدف إلى حماية وتوجيه نجم عنخ فى رحلته من الموت إلى الحياة الأبدية كروح متبدلة.

 

استقبل التابون حوالى  448 زائرًا، منذ عرضه فى المتحف الأمريكي، وقبل تسليمه للسلطات.

كان متحف المتروبوليتان بالولايات المتحدة الأمريكية قد اشترى التابوت الأثري من أحد تجار الآثار الذي كان حاملًا لتصريح خروج للقطعة صادر من مصر ويرجع لعام 1971.

وعرض المتحف الأمريكي التابوت الأثري، مع العناصر الجنائزية التى تم تصويرها فى مشهد على التابوت.

 

فور عرض التابوت بالمتحف عام 2017 خاطبت مصر لإيقاف عرضه، وقدمت الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية كافة الأدلة التي تثبت أن التصريح المزعوم لخروج القطعة عام 1971 كان مزورًا ولم يصدر من مصر.

وبناء على المستندات المرسلة من وزارة الآثار، انتهت التحقيقات التي استغرقت 20 شهرًا إلى أحقية مصر في استعادة هذا التابوت الأثري، وتم إثبات تصريح التصدير له كان مزورًا، وأن المتحف الأمريكي تعرض لعملية تزوير عند شرائه.

 

أرسل مدير عام متحف المتروبوليتان خطابًا إلى وزارة الآثار يؤكد فيه اعتذار المتحف للوزارة والحكومة وللشعب المصري عن الواقعة، وأن المتحف اتخذ كافة الإجراءات لعودة القطعة إلى مصر.

 

وبدوره قرر خالد العناني وزير الآثار، عرض التابوت في المتحف المصري بالتحرير فور عودته لحين عرضه بعد ذلك في المتحف المصري الكبير عند افتتاحه عام 2020 .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان