رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد ترحيل 14 مصريًا.. تعرف على شروط الإقامة والعمل بالسعودية

بعد ترحيل 14 مصريًا.. تعرف على شروط الإقامة والعمل بالسعودية

أخبار مصر

شروط الإقامة والعمل بالسعودية

بعد ترحيل 14 مصريًا.. تعرف على شروط الإقامة والعمل بالسعودية

فادي الصاوي 16 فبراير 2019 19:21

رحَّلت السلطات الأمنية فى المملكة العربية السعودية 14 مصريًا بعد ضبطهم بعدة مدن ومحافظات سعودية، لإقاماتهم غير الشرعية ومخالفتهم لشروط العمل والإقامة داخل المملكة، منهم 11 مصريًا قادمون على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية السعودية بجدة، و3 آخرون قادمون من الرياض على متن طائرة مصرية.

 

 فى السطور التالية تقدم "مصر العربية"، بعض المعلومات الخاصة بشروط العمل والإقامة داخل المملكة العربية السعودية، حتى لا يرتكب أي من المصريين الذين يعتزمون السفر للمملكة أي مخالفات.

 

شروط الإقامة:

يجب على الشخص الراغب فى السفر إلى السعودية عمل التحاليل الطبية في المعامل المركزية لوزارة الصحة منها الفحوصات السريرية وسحب عينة دم وبول، كما يتم عمل تحليل مخدرات وتحاليل الكشف عن الفيروسات الكبدية مثل تحليل فيروس سي الكبدي وكذلك تحليل فيوس بي الكبدي.

 

تمنح السلطات السعودية إقامة مؤقته لكل دخل المملكة بهدف إنهاء بعض الأعمال، بشرط أن يكون هناك سابق اتفاق للقيام بتلك الأعمال وللحصول على الإقامة يجب أن يكون الشخص حامل لعقد من شركة أو صاحب أعمال معروف وأن يشترط في العقد ترحيله بمجرد إنهاء عمله .

 

كما تمنح المملكة الإقامة لمن قدم للعمل دون سابق اتفاق بينه وبين اى جهة عمل داخل السعودية بشرط، أن يثبت بشهاداته العلمية أنه من ذوي الكفاءات و يمتلك الخبرة و الموهبة التي لا يمتلكها أبناء الوطن، وأن يكون لديه مصدر رزق يكفيه هو و أسرته بصورة مؤقته حتى يتمكن من العمل في المملكة، بحيث يكون لديه كفيل أو رصيد في البنك يعينه على المعيشة، وأن يكون المسافر يجيد القراءة والكتابة بطبيعة الحال.

 

وفى حالة ما إذا كان طالب الإقامة جاء إلى السعودية بغرض التجارة والاستثمار، يجب أن يكون معه مائة ألف ريال سعودي عند قدومه للبلاد، أن يتعهد بألا يتصرف في أي جزء من المبلغ إلا بغرض شراء السلع الخاصة باستثماره ، وأن يشارك أحد رجال الأعمال السعوديين فى المشروع.

 

أما إذا كان السفر إلى المملكة بغرض طلب العلم، فإن السلطات السعودية تمنحه الإقامة بشرط كتابة تعهد على نفسه بعدم ممارسة أي نوع من الأعمال بأجر أو بغير، و أن يتفرغ للعلم فقط ويكون لديه من يعوله و يرسل له الأموال من بلاده.

 

ويتم الحصول على تأشيرات العمل من خلال شركات السفر داخل مصر أو التعاقد المباشر مع الجهة في المملكة، وذلك بعد تقديم الأوراق الرسمية التى توضح المؤهلات والجنسية والديانة، وشهادة خلو سوابق وحسن السيرة والسلوك.

 

ويشترط ألا يقل أعمار القادمين للعمل عن 21 عاما باستثناء السائق الخاص ألا يقل عن 25 عاما، والمربية لاتقل عن 22 عاما، والعاملة المنزلية  والممرضات والمضيفات لا تقل عن 22 عامًا، والخياطة لاتقل عن 30 عاما.

 

ويجب على المرأة الالتزم بالزي الشرعي أو المحتشم بشكل عام .

 

 

المعلومات التي تتضمنها رخصة الإقامة :

  • الاسم الكامل للشخص، الجنسية و السن
  •  معلومات الكفيل، أو المتعاقد .

 معلومات عن الصناعة ، الغرض من الإقامة ، رقم جواز السفر .

تاريخ صدور الإقامة ، صالح إلى  ، صادر بمدينة .

المبلغ المدفوع لترحيله إلى البلد الذي قدم منه .

 رقم بطاقة الدخول و تاريخها و الجهة التي تمنحه المال.

يجب كتابة معلومات البلدة التي سيقيم بها و المحله، و معلومات زوجته أو زوجاته.

يجب أن تتوافر بها معلومات عن أولاده الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من عمرهم .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان