رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

«التوك توك» يخضع للضرائب .. ونواب : سيجني مليارات لخزينة الدولة

«التوك توك» يخضع للضرائب .. ونواب : سيجني مليارات لخزينة الدولة

منى حسن 16 فبراير 2019 12:00

تعليمات تنفيذية أصدرتها مصلحة الضرائب لأول مرة، بشأن فرض ضرائب على أصحاب مركبات التوك توك، وفحص نشاطها وتوحيد أسس محاسبة هذا النشاط، تحقيقا للعدالة الضريبية.

 

وجاء قرار مصلحة الضرائب بفرض ضرائب على التكاتك، كأحد خطوات لدمج النشاط غير الرسمى ضمن النشاط الرسمى، مما سيكون له عائد كبير على خزينة الدولة، خاصة أن التوك توك يعد نشاط تجارى يستهدف الربح ولكن لا يدفع ضرائب للدولة.

 

قوالت المصلحة إنها أعدت دراسة شاملة لهذا النشاط من واقع الملفات والبيانات، حيث راعت صافي الإيرادات اليومية، وعدد أيام العمل، وصافي الربح.


وحدد الإيراد اليومي لعام ٢٠١٤ باعتباره سنة أساس المحاسبة بـ١٠٠جنيه، ويراعى زيادته بواقع ١٠% سنويا تراكميا.

 

وقننت التعليمات عملية بيع التوك توك ونقل ملكيته لأشخاص آخرين، وحددت طريقة سداد الضريبة المستحقة على المركبة إذا كانت مملوكة لموظف.

 

وأكد النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن إصدار مصلحة الضرائب تعليمات بمحاسبة أصحاب "التوك توك" ضريبيًا، سيجعل الدولة تجنى ملايين الجنيهات خاصة أن التكاتك منتشرة بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

 

وقال عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه بعد تقنين التوكتوك وتنظيمه لابد من فرض ضرائب عليه، ولكن ينبغى مراعاة البعد الاجتماعي خلال تحديد قيمة الضريبة التي تفرض على التوكتوك، بحيث إنه لا يتم مساواته بقيمة الضرائب التى يتم فرضها على باقى وسائل المواصلات.

 

من جانبه طالب النائب محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بجعل المجالس المحلية هى المختصصة فى تجديد تراخيص التوكتوك، بدلا من إدارة المرور، من أجل منع أى من أصحاب النكاتك من التهرب من دفع الضرائب وذلك بعد أن اصدرت مصلحة الضرائب تعليمات بمحاسبة أصحاب "التوك توك" ضريبيًا.

 

وقال الصعيدي، إن عدد التكاتك فى مصر يفوق عدد سيارات الأجرة بكثير، وبالتالى فإنه بعد فرض ضرائب على أصحاب التكاتك فإن الدولة قد تجنى ما يفوق مليار جنيه من هذه الضرائب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان