رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

هذه الأدوية يحظر على طلاب الابتدائي تناولها بعد تطعيم «الديدان المعوية»

هذه الأدوية يحظر على طلاب الابتدائي تناولها بعد تطعيم «الديدان المعوية»

أخبار مصر

تطعيم «الديدان المعوية»

هذه الأدوية يحظر على طلاب الابتدائي تناولها بعد تطعيم «الديدان المعوية»

فادي الصاوي 15 فبراير 2019 21:30

حذَّر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، من تناول طلاب المرحلة الابتدائية التى تستهدفهم الحملة القومية للديدان المعوية، عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

 

وأوضح المركز  أن العقار المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدا كطارد للديدان، ولكن يجب نأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات، منها: ألا يتعاطي الطفل عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

 

وحدد مركز المعلومات الدوائية، عدد من المستحضرات الطبية الموجود بها مادة الـ"metronidazole"، وهى : فلاجيل Flagyl- امريزول Amrizole ، فلازول Flazol ، اليزول Elyzol ، روزيكس Rozex ، فلاجيكور Flagicure ، انازول Anazol ، دوموزول Dumozole ، نيدازول Nidazole ، سوبرازول Superazole ، ميتروتيدازول Metronidazole، وبوميكسازول bumexazole, copagaramonكوباجرامون, دومازول dumazol، انتوفار  entophar.

 

وعن الأضرار المتوقع حدوثها فى حالة تناول أى من هذه الأدوية خلال فترة التطعيم، أوضح أطباء أن الطفل من الممكن أن يصاب بمتلازمة ستيفنز چونسون ومن أعراضها انفصال القسم العلوي من الجلد (ظهارة) عقب موت الخلايا (Gangrene)، تظهر حويصلات وتاكلات (erosions) في الجلد والاغشية المخاطية في منطقة الفم، البلعوم، الانف، الشرج، الاعضاء التناسلية والعينين، يمكن أن تظهر الإصابة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

 

كانت المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، يوم الثلاثاء، بمحافظات: الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

وتستمر المرحلة الأولى فى الفترة من 12 إلى 21 فبراير الحالى على أن تبدأ المرحلة الثانية فى باقى المحافظات بدءا من 19 إلى 28 مارس المقبل 2019.

 

بدأت فرق العمل الميدانى التابعة لقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان عملها يوم الثلاثاء الماضي بمختلف مدارس المرحلة الأولى من خلال المرور على الطلاب داخل الفصول لتلقى العلاج اللازم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان