رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

هكذا سيطرت مصر على حالات الهجرة غير الشرعية

هكذا سيطرت مصر على حالات الهجرة غير الشرعية

أخبار مصر

الهجرة غير الشرعية

هكذا سيطرت مصر على حالات الهجرة غير الشرعية

فادي الصاوي 15 فبراير 2019 19:00

بهدف العيش الرغيد والثراء السريع يلهث مئات الشباب وراء حلم الهجرة إلى إحدي الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، وتكون النتيجة إما الغرق أو الترحيل مرة أخرى للبلاد.

 

مصر كغيرها من الدول تأثرت بموجات الهجرة غير الشرعية باعتبارها دولة مقصد ومعبر وانطلاق للهجرة غير الشرعية، إلا أنها لم تقف صامته، بل بذلت جهودا كبيرة لمواجهة هذه الظاهرة.

 

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش مشاركته في مؤتمر "ميونخ للأمن"، أن مصر لم تسجل أي حالة تسلل هجرة غير شرعية منذ سبتمبر 2016 حتى اليوم، وذلك بفضل الجهود التى قامت بها الدولة لضبط سواحلها وحدودها بشكل منفرد بدون أي مساعدات خارجية.

 

وأشار الرئيس إلى أن مصر تتعامل بشكل إنساني مع المهاجرين غير الشرعيين، وكاشفا عن وجود أحياء كاملة داخل مصر لمهاجرين من دول مجاورة.

 

تصريحات الرئيس السيسي سبق وأكدتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العام الماضي بقولها : "إن عام 2017 لم يشهد أى حالات للهجرة غير الشرعية عبر السواحل المصرية"، وعولت الوزيرة أسباب التراجع إلى زيادة المشروعات القومية التى ساهمت فى تشغيل أعداد كبيرة من الشباب، وذكرت أيضًا مشاريع الاستزراع السمكى بمحافظة كفر الشيخ كان ضربة قاسمة لظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمحافظة.

 

وتعد محافظة كفر الشيخ أحد أكبر المحافظات التى تشهد هجرة غير شرعية فى مصر، وتضم القائمة11 محافظة هم :"الشرقية، الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، الفيوم، أسيوط، الأقصر، والمنيا"، وفقا لدراسة بحثية أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بين الشباب المصري الذي يرغب في الهجرة بصورة غير شرعية.

 

وكشفت دراسة أجراها المجلس القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بالتعاون مع وزارة الخارجية وتم نشرها فى سبتمبر 2016 ، أن المواجهة الفعلية للظاهرة بدأت عام 2001 ، عندما تم القبض على 649 شابا وازداد تدريجيا حيث وصل فى 2007 إلى عدد 2015 شابا.

 

ووفقا للدراسة احتلت مصر المركز السابع بين أعلى عشرة جنسيات للمهاجرين فى البحر إلى إيطاليا، وذلك في الفترة من 2012 حتى 2015، كما احتلت الترتيب الـ11 بين أعلى الدول المرسلة للمهاجرين غير الشرعيين لليونان، والترتيب العاشر بالنسبة للهجرة غير الشرعية إلى مالطا فى 2014.

 

وفى عام بلغ 988 عدد المهاجرين المصريين بشكل غير شرعي لإيطاليا عام 2017 – وفقا لإحصائية عرضت بمؤتمر النواب العموم من أوروبا وإفريقيا الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى 2018 - وفي نفس السنة تم تسجيل 1773 حالة وفاة لمهاجرين غرقوا في طريقهم عبر البحر المتوسط منهم 151 أطفال.

 

وفى أغسطس الماضى دشنت الحكومة المصرية 140 برنامجا توعويا للشباب والأسر حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، لم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل قامت الدولة على مدار السنوات الماضية بتعديل الأطر القانونية للحد من الهجرة غير الشرعية والتى نظمت عملية دخول وإقامة الأجانب في مصر، وإعداد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

 

بالإضافة إلى تعديل القوانين ذات الصلة ابلهجرة غير الشرعية، بجانب إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، وتعاون الجهات القضائية والأمنية المصرية المعنية بمكافحة تهريب المهاجرين ، مع نظيراتها الأجنبية ، من خلال تبادل المعلومات والمساعدات أو غيرها من الصور.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان