رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلبيس تستعد لانطلاق الحدث الأبرز لـ"الهجن العربية" على 50 فدانًا

بلبيس تستعد لانطلاق الحدث الأبرز لـ"الهجن العربية" على 50 فدانًا

منى حسن 14 فبراير 2019 18:03

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الأبرز، الذي تنتظره مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، من كل عام، وهو مهرجان الشرقية العاشر للهجن العربي، والذي من المقرر انطلاقه يومي ٢ و٣ من شهر مارس المقبل.

 

وسيقام المهرجان هذا العام على مساحة 50 فداناوعلى مضمار تم إعداده خصيصًا بمحيط 10 كم على أرض بطريق "بلبيس - العاشر من رمضان" بمحافظة الشرقية، وذلك بمشاركة الهجن العربية المملوكة للقبائل البدوية المنتشرة في الشرقية ومختلف محافظات الجمهورية وكذلك إتحادات ونوادي الهجن بالبلدان العربية.

 

ويجرى العمل حاليًا في مدينة "بلبيس"، علي قدم وساق من أجل الانتهاء من تجهيز المضمار وأماكن استقبال الوفود المشاركة.

 

ويتم إقامة مجموعة من السباقات بين الهجن في المهرجان، فيتم السباق على مدى ثمانية أشواط ويتم منح الفائزين الخمس الأوائل في كل شوط جوائز متميزة تتمثل في كئوس تفوق ودروع تميز ومجسمات للهجن، بالإضافة إلى جوائز نقدية.

 

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة ينتشر بين ربوعها الكثير من القبائل البدوية التي تربي وتنتج أعداد كبيرة في الهجن ذات اﻷصول العربية لذلك إتجة الفكر إلى توظيف وإستثمار سباقات الهجن ورياضاته المختلفة لدعم صناعة السياحة الصحراوية والرياضية التي تجذب أعداداً كبيرة من السائحين على الصعيدين المحلي والأجنبي عن طريق إقامة مهرجان الهجن بمشاركة المحبين والهواة من أبناء القبائل البدوية .

 

ومن جانبه، أكدت سرية محمد مدير إدارة السياحة، أن مسابقات الهجن تمثل فتح سياحي غير تقليدي يفد إليه الكثير من السائحين والعرب والأجانب من محبي وهواة هذه السباقات كما أنه يُعد منتج رياضي صحراوي يؤصل ويثري الرياضة الصحراوية في مجال سباقات الهجن والتي تمثل تراثا عربياً أصيلا.

 

يذكر أن آخر مهرجان، والذي أقيم العام الماضي 2018، شارك به 300 هجين ذات الأصول العربية المملوكة للقبائل البدوية المنتشرة في الشرقية ومختلف محافظات الجمهورية والدول العربية "المملكة العربية السعودية - الأردن – الكويت - ليبيا - تونس"، لتشارك الهجن وتنافست في المهرجان وتم منحها جوائز عينية وهدايا تذكارية للفائزين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان