رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

هل تنجح «الصحة» في حظر شراء المرضى للأدوية من خارج المستشفيات؟

هل تنجح «الصحة» في حظر شراء المرضى للأدوية من خارج المستشفيات؟

أخبار مصر

أسعار الأدوية ترهق المواطنين

هل تنجح «الصحة» في حظر شراء المرضى للأدوية من خارج المستشفيات؟

منى حسن 13 فبراير 2019 10:01

"مخالفة جسيمة".. هكذا اعتبرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تكليف المرضى أو ذويهم بشراء أي مستلزمات طبية خلال علاجهم بالمستشفيات التابعة للوزارة، مصدرة بذلك قرارًا يفيد بحظر ذلك الإجراء داخل المستشفيات.


ووجهت وزيرة الصحة، بالتأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وأن من يخالف ذلك القرار  فإنه يعد مخالفة جسيمة تستوجب المسائلة القانونية.

 

من جانبه، أصدر اللواء سيد الشاهد، مساعد وزيرة الصحة للشؤون المالية والإدارية، توجيهًا إلى مسؤولي الهيئات والمراكز الطبية، ومديري مديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات؛ بالمتابعة المستمرة مع التموين الطبي لصرف الحصص المخصصة لكل جهة من المستلزمات الطبية.

 

وشدد "الشاهد" على توفير الاحتياجات العاجلة والضرورية من المستلزمات الطبية غير الواردة ضمن مُكملات مناقصة برلين أو عملية الشراء الموحد، وكذلك التأكيد المستمر على تأمين أرصدة المستلزمات الطبية بالجهات مُقدمة الخدمة الطبية التابعة لوزارة الصحة.

 

وكانت وزارة الصحة والسكان قد اعتمدت توريد احتياجاتها مركزيًا خلال العامين الماضيين عبر "مناقصة برلين"، وعملية "شراء موحد" تمت في مدينة شرم الشيخ.

 

وعلق الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على قرار  حظر وزارة الصحة شراء المرضى أي مستلزمات طبية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، قائلًا: "الوزارة كانت عليها أن تنظر للموقف الحالي للقطاع العلاجي في وزارة الصحة، قبل إصدار مثل هذه القرارات" .

 

وأشار عز العرب، إلى أن هناك نقصًا حقيقيًا في المستلزمات الطبية بوزارة الصحة، معقبًا: "لو أنا طبيب في الطوارئ ومفيش علاج يا هطالب الأهالي بشرائه من الخارج، أو ترك المريض دون إسعافه".

 

ولفت عز العرب إلى أن النواقص الطبية في المستشفيات تتمثل في كل أنواع الأدوية، متابعًا: "وزير الصحة سيدة لها إسهامات كثيرة بيضاء، لكن هذا القرار خاطئ" 

 

وأضاف أن فرض عقاب على الطبيب في حال الطلب من المريض شراء أي دواء من الخارج، من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الاعتداء على الأطباء، في ظل عدم وجود العلاج اللازم في المستشفيات. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان