رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | السبت 16 فبراير 2019 م | 10 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بالصور| حصيلة أول يوم دراسي بالتيرم الثاني.. استقرار بمحافظات وحوادث فى أخرى

بالصور| حصيلة أول يوم دراسي بالتيرم الثاني.. استقرار بمحافظات وحوادث فى أخرى

أخبار مصر

أول يوم دراسي في التيرم الثاني

بالصور| حصيلة أول يوم دراسي بالتيرم الثاني.. استقرار بمحافظات وحوادث فى أخرى

فادي الصاوي 10 فبراير 2019 20:30

شهد أول أيام الفصل الدراسي الثاني، عدد من الأحداث التى عكرت صفو اليوم الدراسي فى بعض المحافظات، تنوعت ما بين سقوط سور أحد الأبراج السكنية على بعض الطلاب وانقطاع التيار الكهربائي عن مدرسة بسبب انفجار الكابل الموصل لها، وإلغاء الفصحة فى بعض المدارس بسبب الأمراض، بالإضافة إلى تغيب عدد من المدرسين.

 

فى المقابل انتظمت الدراسة فى معظم مدارس الجمهورية، البالغ إجمالي عددها 50 ألف مدرسة تضم 20 مليون طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية ويدرس لهم نحو مليون معلم، فيما تابعت وزارة التربية والتعليم موقف تسليم الكتب الدراسية للطلاب، مؤكدة طباعة الكميات والإعداد المطلوبة من كتب الفصل الدراسى الثانى وإرسالها للمديريات والمدارس.

 

وكان المشهد السائد فى أول يوم دراسي بالتيرم الثاني في معظم المدارس هو اصطحاب أولياء الأمور للتلاميذ خاصة في المرحلة الابتدائية، والوقوف حتى انتهاء طابور الصباح والصعود إلى الفصول الدراسية، فيما انتظرت بعض الأمهات أمام مدارس البنات فى نهاية اليوم لمرافقة الفتيات بعد انتهاء اليوم الدراسي تجنبا للمضايقات التى يتعرضن لها من بعض الشباب.

 

الجيزة

أصيب طالبان بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة الحوامدية الابتدائية بالجيزة، إثر سقوط سور أحد الأبراج السكنية داخل المدرسة، وتم نقلهما للمستشفى لتلقى العلاج، وكشف التقرير الطبي إصابة الطالب الأول بشر في الجمجمة وحالته خطرة، والثاني بكسر في اليد.

 

وحررت إدارة المدرسة بلاغا بالواقعة، وكشفت المعاينة التى قام بها مأمور قسم شرطة الحوامدية أنه أثناء مباشرة عامل لأعمال بناء في الطابق الثامن لبرج سكني مخالف، سقطت أجزاء من الجانب المطل على فناء مدرسة، ما أسفر عن إصابة الطالبين محمد أيمن محمد وزياد عباس شعبان، وتمكنت الشرطة من ضبط مالك العقار والمقاول وعامل، وتم ترحلهم إلى النيابة العامة للتحقيق.

 

القليوبية

وفى القليوبية شهدت مدرسة الخصوص الثانوية بنين، انفجار كابل الكهرباء المغذي للمدرسة، مما أدى إلى قطع الكهرباء عن الفصول بالمدرسة بأكملها، وتواصل مسؤولو المدرسة مع شركة الكهرباء التى وعدت بإصلاح الكابل، ولكن دون جدوى، الأمر الذى اضطر إدارة المدرسة إلى استكمال اليوم الدراسي بدون تيار كهربائي ما أثر على سير الدراسة فى بعض الفصول.

دمياط

بينما قامت بعض إدارات المدراس فى دمياط بإغلاق الباب الرئيسي للمدرسة أمام الطلاب المتأخرين، ورفضت إدارة مدرسة دمياط الثانوية الميكانيكية، دخول الطلاب المتأخرين وسجلتهم فى كشوف الغياب، وفقا لشهادات بعض طلاب المدرسة، فيما اشتكى طلاب آخرون من حالة الزحام التي شهدها مُجمع المواقف، وتكدس الركاب بسبب عدم وجود سيارات كافية لنقلهم إلى المدن والقرى المجاورة.

 

أما السيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم في دمياط، فأكد انتظام الدراسة في 967 مدرسة تضم 379786 طالبًا وطالبة، وتفقد بعض المدارس التابعة لإدارتي دمياط وعزبة البرج التعليمية، من بينها مدرسة دمياط التجريبية الإعدادية المطورة، ومدرسة النصر الإعدادية، مدرسة الخياطة الابتدائية، ومدرسة عزبة اللحم الابتدائية، وشدد على الالتزام بالقواعد المنظمة للعملية التعليمية، محذرًا من ظاهرة خروج المدرسين من مقر العمل دون وجود إذن قانوني.

البحر الأحمر

وفى البحر الأحمر اضطرت نورا فاضل وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، التشطيبت على 10 مدرسين في دفتر الحضور لتأخرهم عن مواعيد العمل الرسمية، في مدرسة ثانوي بالغردقة، كما أوفدت كلا من مدير مدارس التجريبي ومدير التعليم الثانوي، لبحث ظاهرة تأخر الطلاب عن موعد الرسمي للحضور للمدرسة قبل بداية طابور الصباح، وشددت على ضرورة انضباط العملية التعليمية، والالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، مؤكدة أنه لا تهاون مع أي مقصر وأن القانون سيطبق على الجميع.

 

وأشارت إلى تسلم المديرية جميع الكتب المدرسية بنسبة 100% ، وجرى الانتهاء من جميع أعمال الصيانة بمدارس البحر الأحمر، مع إضافة سماعات مكبرة لبعض المدارس بإذاعة النشيد الوطني في طابور الصباح مؤكدة على متابعة الصيانة الدورية.

 

كما تسلمت المديرية 2865 تابلت للصف الأول الثانوي استعدادا لتوزيعهم على الطلبة والمدرسين المختصين والإداريين، وتم وضع الأجهزة بمخازن المديرية تحت حراسة أمنية في انتظار إشارة البدء من القيادة السياسية للقيام بعملية التوزيع، وفقا لتصريح وكيلة الوزارة.

الإسكندرية

وهطلت أمطار غزيرة على محافظة الإسكندرية، وامتلأت ساحات المدارس بالمياه التي منعت الطلاب من أداء طابور الصباح وتحية العلم، بالإضافة إلى إلغاء الفسحة بسبب تراكم المياه بالفناء.

الدقهلية

فيما استقبلت مدارس الدقهلية العاملة بنظام الفترة الواحدة والبالغ عددها 3421 مدرسة، مليون و362 ألفا و434 طالبا وطالبة بمختلف المراحل، وبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح وتحية العلم والأغاني الوطنية وسط إقبال كبير من الطلاب والتلاميذ وانتشار لقوات الشرطة لتنظيم المرور في الشوارع ومنع وقوف السيارات أمام المدارس.
 

ووجّه علي عبدالرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، مديري الإدارات التعليمية بتكثيف المتابعة على المدارس لضمان زيارتها جميعا في أقل فترة زمنية وعدم مغادرة المتابع للمدرسة في حاله وجود سلبيات إلا بعد تصحيحها، ومتابعة إعداد المعلمين لدفاتر التحضير وتسجيل بيان توزيع المناهج الدراسية وفق الخريطة الزمنية وتأمين الطلاب والعاملين بالمدرسة.

 

 

المنيا

وانتظمت الدراسة في جميع مدارس محافظة المنيا، وبدأ اليوم الدراسي بالطابور وتحية العلم، ثم توجه جميع الطلاب إلى فصولهم، وشهدت بعض المدارس نقل التلاميذ إلى المدارس عن طريق التروسيكل والدراجات البخارية، مثل عزبة صادق قليني والتي يذهب تلاميذهم إلى العزبة المجاورة لهم، والتى تقع على الطريق السريع مصر أسوان الزراعي، وكذلك في قرية بني مهي يتم نقل التلاميذ من داخل القرية والقرى المجاورة عن طريق التروسيكل.

 

الفيوم

وفي الفيوم أجرى محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، جولة ميدانية لمتابعة المدارس، وشارك في طابور الصباح وتحية العلم وألقى كلمة للطلاب والمعلمين، وطلب بتخصيص الحصة الأولى في أول يوم بالدراسة للحديث عن عن تضحيات وبطولات رجال الشرطة وبث روح الولاء وحب الوطن في نفوس الطلاب، ووقف الجميع دقيقة حداد بطابور الصباح على أرواح الشهداء من الشرطة والقوات المسلحة الباسلة.

 

كما تفقد وكيل الوزارة الفصول الدراسية وقاعات رياض الأطفال وناقش الأطفال على السبورة، وتفقد الصف الأول الابتدائي أثناء تدريس مادة اللغة الإنجليزية وناقش التلاميذ على السبورة وأشاد بطريقة تدريس المادة.

 

كفر الشيخ

لم يختلف الوضع كثيرا فى كفر الشيخ، حيث أكدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انتظام الدراسة ف 2119 مدرسة في مراحل التعليم المختلفة، مشيرة إلى وجود 274 مدرسة تعمل بنظام الفترتين منهم 149 مدرسة ابتدائي، و91 مدرسة إعداية، 5 مدارس ثانوية، و5 مدارس زراعية، و5 مدارس صناعية، و19 مدرسة تجارية.

 

وأوضحت كشك أن جميع مدارس المحافظة انتهت من كافة الاستعدادات لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، وتم التأكد من جاهزية المدارس من حيث استلام الكتب المدرسية وإنهاء كافة أعمال الصيانة والنظافة العامة للمدارس وتهيئة المقاعد ونوافذ الفصول، كما وجهت بمنع وقوف الباعة الجائلين أمام بوابات المدارس واتخاذ الاحتياطات الأمنية اللازمة، وغلق بوابات المدارس أثناء اليوم الدراسي.

 

بورسعيد

وفى بورسعيد قام نبوى باهى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، بمتابعة انتظام الدراسة بمدرسة القناة الابتدائية، وحضر طابور الصباح وسط ابناءه من تلاميذ المدرسة من مختلف الصفوف الدراسية، واستمع لفقرات الإذاعة المدرسية وصولا لتحية العلم بأرض الطابور.

 

وأكد وكيل الوزارة، اليوم الدراسي الأول مر فى جميع المدارس دون أية معوقات، وبتواجد الطلاب بكثافة فى الفصول.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان