رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 صباحاً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بالصور| لأول مرة.. جامعة القاهرة تعلن بداية تدريس مقرر التفكير النقدي

بالصور| لأول مرة.. جامعة القاهرة تعلن بداية تدريس مقرر التفكير النقدي

أخبار مصر

الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة خلال المؤتمر الصحفي

بالصور| لأول مرة.. جامعة القاهرة تعلن بداية تدريس مقرر التفكير النقدي

مصطفى محمد 10 فبراير 2019 17:05

أعلنت جامعة القاهرة، اليوم الأحد، بدء تطبيق تدريس مقرر التفكير النقدي، لأول مرة على طلاب الفرقة الأولى، خلال الفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي الجاري 2018 - 2019.

 

جاء ذلك في مؤتر صحفي، عقده مجلس الجامة اليوم الأحد، بقاعة احمد لطفى السيد، في مبنى القبة، وبحضور عمداء كليات الجامعة، لإعلان تطبيق مقرر لتفكير النقدي على الطلاب لأول مرة.

 

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، إن الجامعة تهدف من خلال مقرر التفكير النقدى الذى يتم تطبيقه على جميع طلاب الفرقة الأولى، هو تعليم الطالب طريقة التفكير، وليس المعلومة فقط، موضحًا أن أنواع التفكير مختلفة لدى الناس.


وأشار الخش، إلي أن المقرر يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة وأنواعها وتحليلها وإكتشاف مدى صدقها وصحتها وجوانب القوة والضعف فيها.

 

وأضاف، رئيس جامعة القاهرة، أن المقرر  يستهدف رصد الأخطاء الشائعة في التفكير، وبخاصة الأحكام المسبقة، للتحول إلي التفكير العقلي النقدي، وهو ما نعمل علي تطبيقه في جامعة القاهرة.

 

وقال إنه لم تحدث نهضة حقيقية فى مصر منذ عهد الفراعنة، وفى كل مرة كانت تسبقها بلاد، موضحًا أن هذا الأمر لا يتعلق بالأيدلوجيات، ولكن يجب تغيير طريقة تفكير المصريين ونمط حياتهم، وأن الفرق بين دول العالم الثالث ودول العالم المتقدم هو طريقة التفكير.

 

 

وتابع الخشت، أن المقرر يستهدف تعليم الطالب استجابات متعددة لموقف واحد، على عكس ما يتعلمه الشخص الإرهابى الذى لديه حقيقة واحدة واستجابة واحدة للموقف الواحد,

 

وأوضح أن فكرة تعددية الصواب يقوم عليها مقرر التفكير النقدى، وهو عمل مؤلف اعتمد على مصادر الكتب الفائزة، والخبرات الشخصية للجنة الإعداد، والأفكار الحاكمة لعمل الكتاب نفسه، ويعتمد على مفهوم التطبيقات، ولأول مرة يكون هناك شئ مشترك بين طلاب جامعة القاهرة بجميع الكليات وهو مقرر التفكير النقدي.

 

ولفت الخشت، إلي أن هناك إشادة برلمانية بمقرر التفكير النقدى العقلانى والاتحاد الأوروبى أقر بأن التفكير النقدى أهم المقررات لمواجهة الفكر المتطرف.

 

وأكد أن منهج التفكير النقدى الذى تبدأ الجامعة في تدريسه لجميع طلاب الفرقة الأولى، خلال الفصل الدراسي الثاني سيكون له ترجمة إنجليزية، وهذه الترجمة بسيطة تستهدف مستوى طالب السنة الأولى وبلغة يفهمها الطالب، لأن هناك عديد من الطلاب من الحاصلين على شهادات الثانوية الأجنبية.

 

 

وأضاف الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الإمتحانات لهذا المقرر ستكون بنظام "أوبن بوك"، لأنه لن يتم سؤال الطالب فى معلومات، ولكن فى طرق تفكير.

 

وأوضح، أن مقرر التفكير النقدى أدرجته كل الكليات ضمن مناهجها الدراسية، شأنها، شأن، اي مادة دراسية يتم إدراجها ضمن الجدول الدراسي ولها ساعات تدريسية ويتم وضعها ضمن جدول الامتحانات، وفي المرحلة الأولي لن يتم اضافتها الي المجموع، لأنها تجربة جديدة، ولكن النجاح فيها وجوبي لتعليم الطلاب كيفية تكوين مهارات ليكون قادراً في مجال تخصصه.

 

وتابع، أن ما تستهدفه الجامعة، هو إكساب الطالب مهارات التفكير النقدى، موضحًا أن الكتاب الإلكتروني يختلف عن الـ PDF، وأن هناك كتاب مرقمن لمقرر التفكير النقدى على الموقع الإلكترونى للجامعة، والكتاب المرقمن يحتوي على فيديو ورسوم متحركة ومشاهد سينمائية وباور بوينت وتعليق صوتى.

 

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كافة الكليات لتدريس المقرر كمتطلب دراسي لمرة واحدة خلال سنوات الدراسة إعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018/2019، وتم التنسيق مع عمداء الكليات.

 

ولفت الخشت، أن الجامعة تسعى لتشكيل عقول طلابها، ليكونوا قادرين على التحليل والتقويم وحل المشكلات، مع التسلح بأدوات البحث عن الحقائق النسبية من خلال إعمال المنهج العلمي بعيدًا عن العشوائية والفكر الخرافي الأسطوري أوالفكر الأحادي المتعصب.

 

وقال إنه لايمكن الدخول إلى عصر جديد دون تغيير طرق التفكير والتحول نحو التفكير العلمي النقدي، وأنه لن يتم الإصلاح الاقتصادي ولا التنمية الشاملة أو تأسيس خطاب ديني جديد بدون تطوير طريقة التفكير، مؤكدًا أن المنهج الذي يحكم كل هذه المجالات المتنوعة كامن في العقل البشري وآليات عمله.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان