رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديو.. 3 محاور لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقمة الأفريقية

فيديو.. 3 محاور لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقمة الأفريقية

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الافريقية

فيديو.. 3 محاور لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقمة الأفريقية

هادير أشرف 10 فبراير 2019 14:51

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن "مصر ستسعى خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى على تطوير أدوات الاتحاد، وتقديم الدعم له".

 

وأوضح  السيسى، فى كلمته عقب تسلمه مهام رئاسة الاتحاد الإفريقى عام 2019، أن العمل الإفريقى المشترك أصبح أمرا حتميا مليئا بالصعوبات، مشيراً أن هناك 3 محاور أساسية  لتذليل المعوقات التى تواجه تعميق العمل الإفريقى المشترك وهي:

 

  1.  
  2. 1- تعزيز جهود التكامل الاقليمي في افريقيا  من خلال تطوير البنية التحتية الافريقية عن طريق تعظيم المشروعات العابرة للحدود وتشجيع الاستثمارات في هذا المجال لاسيما المشروعات المدرجة ضمن اعمال الاتحاد الفريقي كمشروع ربط القاهرة برياً ومشروع الربط الكهربائي بين الشمال والجنوب وربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا.
  3.  
  4. دفع الاندماج القاري عبر تسريع وتيرة انشاء نطقة التجارة الحرة القارية الافريقية بما يساهم في تخفيض اسعار الكثير من السلع ويزيد من تنافسية القارة الافريقية على المستوى العالمي، وبالتالي يجب تعزيز الجهود للدفع بدخول الإتفاقية الملزمة بانشاء المنطقة إلى حيز النفاذ وتفعيلها في أقرب وقت ممكن، وكذلك يجب استكمال المنظومة التجارية والاستثمارية والاقتصادية الافريقية لتنفيذ فارق على ارض الواقع تشعر بها الشعوب الافريقية.
  5.  
  6. 2- السعي لتوفير من فرص العمل للشباب، من خلال حشد الاستثمارات الوطنية والدولية وجذب رؤوس الاموال.
  7.  

ولفت السيسي، أن القاهرة كانت وجهة أساسية لكل الحركات الإفريقية الساعية للاستقرار والتحرر الوطنى من الاستعمار، مؤكداً  أنه يقف فى موقعه بالاتحاد واعيا بحجم المسئولية الكبيرة التى عهدت بها دول القارة إلى مصر، لتوثيق العمل الإفريقى المشترك فى ظرف دولى وقارى دقيق، تعصف به نزاعات التطرف وموجات الإرهاب، وتتزايد فيه التحديات التى تواجه مفهوم الدولة الوطنية فى وقت تتعاظم فيه تطلعات الشعوب.

 

وتسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقى عقدت جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية، استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى.

 

 

ويشارك الرئيس السيسي في أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي 10 و11 فبراير 2019، والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار "عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا".

كما يلتقي الرئيس السيسي عددا من القادة ورؤساء الحكومات والوفود على هامش فعاليات قمة أديس أبابا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان