رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | السبت 16 فبراير 2019 م | 10 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

في أول أيام الترشح لانتخابات الصحفيين.. 16 مرشحا لمقاعد النقيب والأعضاء

في أول أيام الترشح لانتخابات الصحفيين.. 16 مرشحا لمقاعد النقيب والأعضاء

أخبار مصر

اللجنة العليا المنظمة لانتخابات الصحفيين

في أول أيام الترشح لانتخابات الصحفيين.. 16 مرشحا لمقاعد النقيب والأعضاء

هادير أشرف 10 فبراير 2019 14:30

بدأت نقابة الصحفيين، صباح اليوم،  تلقى طلبات الترشح فى انتخابات التجديد النصفى المقرر إجراؤها فى مارس المقبل، على منصب النقيب و 6 من  أعضاء مجلس النقابة، و يستمر فتح باب الترشح حتى الخميس القادم الموافق 14 فبراير الجارى.

 

وأوضح جمال عبد الرحيم، رئيس اللجنة العليا المنظمة للانتخابات، أن اللجنة بدأت عملها بحضور الكاتبة الكبيرة أمينة شفيق، وأعضاء المجلس، موضحاً أنه حتى الآن  تقدم ٢ على منصب النقيب، عبد النبي عبد الستار رئيس تحرير الغد، والكاتب الصحفي رفعت رشاد.

 

وأضاف عبد الرحيم، أن هناك 14 زميلا تقدموا  على عضوية المجلس، وهم "العارف بالله محمد طلعت من  أخبار اليوم، وبهاء مباشر من الأهرام، وتامر هنداوي من الكرامة، ودعاء النجار من الجمهورية، وصديق عيسوى من التحرير، وعمرو الكاشف من الوكالة، ومحسن هاشم من  الجيل، ومحمد الأصمعي من  أخبار اليوم، ومحمد شبانة من الأهرام، ومحمد يوسف من  الدستور، وهشام يونس من الأهرام، وهيثم النويهي من أخبار اليوم، ووجدي رزق من الأهرام، وياسر السيد من  الوطني اليوم، موضحاً أنه سيتم إغلاق باب تلقي الطلبات في الثالثة عصراً.

 

ويشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس وطبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة ما يلي:
 

-أن يكون عضوا بجدول المشتغلين 

 

-أن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة.

 

-عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة.

 

 -ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح استوفى شروط المرشحين، على -أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما.

 

-ولا يعتبر ترشيح عضو أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح.

 -أن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018.
 

وبحسب قانون نقابة الصحفيين تجرى انتخابات التجديد النصفى كل عامين فى أول جمعة من شهر مارس، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات؛ للإعلان عن فتح باب الترشح، وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يومًا على الأقل.

 

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة والمحدد لها الأول من مارس المقبل هي رقم ( 51 ) في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1941 وحتى الآن، فيما يعد النقيب الفائز في هذه الانتخابات هو رقم 22 في تاريخ النقابة منذ الإنشاء. 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان