رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الأربعاء 20 فبراير 2019 م | 14 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

على خطى جامعة كفر الشيخ.. الأزهر يدرس إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي

على خطى جامعة كفر الشيخ.. الأزهر يدرس إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي

أخبار مصر

الدكتور ماجد القمرى

على خطى جامعة كفر الشيخ.. الأزهر يدرس إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي

فادي الصاوي 09 فبراير 2019 20:56

على خطى جامعة كفر الشيخ، أعلنت جامعة الأزهر، اليوم السبت، أنها تدرس إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب، مشيرة إلى أنها فى مرحلة وضع التصور النهائي للمقررات الدراسية لضمان تأهيل خريجيها بالشكل، وفور الانتهاء من جميع الجوانب المتعلقة بالكلية الجديدة سيتم عرض الأمر على مجلس الجامعة.

 

كان مجلس جامعة كفر الشيخ برئاسة الدكتور ماجد القمرى، أعلن يوم 15 يناير الماضي إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي في مصر، على أن تبدأ الدراسة بها العام الدراسى القادم 2019/2020م، سعياً من الجامعة لمواكبة وظائف المستقبل.

 

وقال ماجد القمري، إن الأنظمة التعليمية ستتغير مستقبلاً بالذكاء الاصطناعى، حيث تشمل إحداث تغيير جذرى فى كيفية إدارة الدارسين وأعضاء هيئة التدريس وإدارة المناهج الدراسية والبيئات التعليمية، مع تحويل الدارس من متلق إلى مساهم فى صنع المعرفة، من خلال تخريج شباب متمكنين من أدوات اقتصاد المعرفة ومؤهلين معرفياً وابتكارياً لصنع المستقبل الذى تطمح إليه الدولة.

 

ومن جانبه كشف الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أسباب إنشاء الأزهر كلية الذكاء الاصطناعي، موضحا أن من تحديات الرؤية الحديثة للتعليم عدم انتظار المستقبل، بل الدخول إليه والتنافس على تقنياته واستباق تحدياته ووضع الحلول الناجحة لها، ما يفسر توجه جامعة الأزهر نحو الاستثمار في تفعيل تقنيات الثورة التكنولوجية وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافها التنموية الطموحة باعتباره لغة المستقبل التي لا محيد عن إدراك أبجدياتها والقضاء على أميته.

 

وأشار المحرصاوي إلى أن السنوات الخمس القادمة ستشهد تركيزا على استخدام البنية الأساسية الذكية إلى حد كبير في الحياة اليومية، لذا كان لابد من إنشاء كلية الذكاء الاصطناعى وعلوم الحاسب، لتكون رافدا وداعمًا لتوجه الدولة المصرية وخطة جامعة الأزهر الاستراتيجية ولتعزيز وتطوير وتسريع تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على جميع المستويات وذلك بتطوير الكفاءات العلمية المتخصصة والقدرات المحلية في هذا المجال.

 

وذكر أن رؤية الكلية تشمل أن تصبح مناره عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب الآلي علاوة على تخريج شباب مؤهل ومدرب، ذات شخصية مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة وذات خبراه متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب تؤهله لبناء مجتمع مصري آمن متقدم.

 

وبدوره كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، أن الهدف من إنشاء الكلية هو تنشئة جيل جديد من الطلاب قادر على استيعاب التكنولوجيا المتقدمة وبناء وتطوير منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن الكلية ستتبنى أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالأداء في الجامعة، فضلا عن توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتزويد سوق العمل بالخريجين المؤهلين علميًا وعمليا في مجال تخصصهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان