رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الأربعاء 20 فبراير 2019 م | 14 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديوجراف| إجراءات توزيع التابلت على الطلاب مع بدء الدراسة.. يشرحها «عمر ومنى»

فيديوجراف| إجراءات توزيع التابلت على الطلاب مع بدء الدراسة..  يشرحها «عمر ومنى»

أخبار مصر

تابلت الثانوية ـ أرشيفية

فيديوجراف| إجراءات توزيع التابلت على الطلاب مع بدء الدراسة.. يشرحها «عمر ومنى»

كريم صابر 09 فبراير 2019 21:00

يبدأ طلاب الصف الأول الثانوي غدًا الأحد استلام التابلت، تزامنًا مع بدء الفصل الدراسى الثاني في إطار  تنفيذ خطة الوزارة لتسليمه في المحافظات بالتوالي.
 

 

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فيديو عن "التابلت" لطلاب الصف الأول الثانوى بعنوان "تعرفوا من منى وعمر على إجراءات تسليم التابلت للطلاب".



وكانت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفنى، تسلمت معظمها أجهزة التابلت من مخازن الوزارة بعد وضع المحتوى عليه.

 

وتستعرض "مصر العربية" في الفيديو التالي تفاصيل تابلت الثانوية العامة:

 

 

 

 

وحول آليه استخدام الطلاب للتابلت بشكل صحيح، في المدارس نستعرضها في النقاط التالية:

 

1- التابلت يعمل بشكل تلقائي على السيرفرات الموجودة فى المدارس دون حاجة للإنترنت.

 

2- لن يستطيع الطالب استخدام التابلت إلا فى الغرض المخصص له.

 

3- استخدام التابلت من خلال السيرفرات يوفر للطالب المحتوى المطلوب بشكل مبسط.

 

4- الجهاز مصمم وفق برامج إلكترونية معينة تحمى الطلاب من الاستخدام الخاطئ.

 

5- توفير لجان لصيانة الأجهزة بشكل دوري وفحص الجهاز باستمرار. 

 

6- توفير باقات النت داخل المدارس سيكون من خلال برامج حماية تمنع الدخول على أية مواقع غير المحددة.

 

7- الطالب يستخدم التابلت للدخول على بنك المعرفة لأنه سيكون مرتبطًا بالمحتوى الموجود عليه.

 

8- هدف التابلت البحث عن مصادر التعلم المختلفة والمعلومات التى تفيد الطالب فى دراسته.

 

9- أول امتحان باستخدام التابلت سيكون آخر العام الجاري.

 

وانطلق في العام الدراسي الجاري، نظام التعليم الجديد، الذي شهد تغير بداية من التعليم الابتدائي حتي الثانوي أبرزه تغيير نظام الثانوية العامة وتحويله إلى الثانوية التراكمية.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

 

وفي وقت سابق وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فاكس لمديريات التعليم والإدارات التعليمية نبهت خلاله علي مسئولي الحكومة الإلكترونية بمدارس الثانوي العام في الإدارات بالدخول علي صفحة المدرسة علي موقع الوزارة واتباع التعليمات.

 

وتمثلت التعليمات في فتح باب تسجيل بيانات استلام التابلت للطلاب بالصف الأولالثانوي"الرسمي، لبؤسمي لغات، الخاص" ماعدا الدولي ومدارس النيل من خلال استمارة التلميذ.

 

ووجهت أيضا المعلمين بالصف الأول الثانوي لجميع المدارس بكافة التبعيات "الرسمي ، الرسمي لغات" بتسجيل بياناتهم من خلال استمارة الموظف.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم الانتهاء من إعداد وتشغيل ما يزيد على 700 ألف جهاز كمبيوتر لوحي "تابلت"، مشيرة إلى أنه سيتم توزيع الأجهزة على طلاب الصف الأول الثانوي بعد أيام وجميعها جاهز للتشغيل الفوري.

 

وأشارت الوزارة إلى أن التوزيع يبدأ فى مدن القناة الثلاث: السويس وبورسعيد، والإسماعيلية، وذلك كمرحلة أولى على أن تبدأ المراحل الأخرى تباعًا.

 

وأوضحت الوزارة أنها تتخذ إجراءات بالغة الدقة قبل التوزيع ضمانًا للتوزيع العادل على الطلاب، ومنعا لحدوث أى مشكلات تحول دون وصول «التابلت» الطلاب.
 


وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم: «لدينا ٢٥٣٠ مدرسة ثانوية، تضم ١٠٠ ألف معلم»، لافتًا إلى أن طلاب أولى ثانوى شملهم النظام الجديد بتغيير الامتحانات، وقياس المهارات».

 

وأضاف «شوقي»، أن العنصر البشرى ليس له دور، فى نظام الامتحان أو التصحيح؛ لأن الامتحان سيكون «أون لاين» من بنك المعرفة مباشرة على «التابلت» الخاص بالطالب.

 

وأكد وزير التعليم، أنه تم توصيل شبكات داخلية، و«الواى فاي»، مجانًا، مشيرًا إلى أنه تم استلام ٥٣٢ ألف جهاز تابلت، بالمخازن.

 

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن «التابلت»، الذى سيتم توزيعه على طلاب أولى ثانوي، مؤمن مركزيا من جانب الوزارة وليست من قبل شركة «مايكروسوفت».

 

وأكد أنه يستحيل اختراقه، وهناك عقوبة كبيرة على من يمتلكه من خارج المستحقين، مضيفًا أنه لا فائدة من سرقة التابلت، وكذلك ليس من الضرورى للطالب اصطحابه إلى المدرسة إلا إذا أراد العمل خارج اليوم الدراسى أو لتأدية الامتحان؛ وبالتالى هذه الاحتمالية لن تكون كبيرة.

 

واستطرد أن الجهاز وسيلة للوصول الى المحتوى الرقمي، موضحا أن الطلاب سيؤدون الامتحانات فى مدرسة بها شاشة مجهزة يستخدمها المعلم لعرض المحتوى من خلال الشبكة الداخلية.

وأوضح، أنه فى حالة استخدامه فى المنزل يمكن استخدام شريحة محمول أو أى شبكة WiFi متاحة للطالب.

 

وأكد، أنه تم إعداده عبر أشهر طويلة لخدمة الطلاب، لتوفير نفقات وعناء الدروس الخصوصية مع إعطاء قدر من المتعة والعمق لعملية التعلم، لافتًا إلى أنه لا يمكن استخدامه، فى الاتصالات، أو مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرهما.

 

ولفت «شوقي»، إلى أن الجهاز يدخل فقط على بنك المعرفة المصري، وكذا المحتوى العلمي، المعد للدراسة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن استخدامه للترفيه، كما أن وجود «التابلت» لا يتعارض مع قرار منع الموبايل بالمدارس.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان