رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

الصحة تضع قواعد جديدة لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.. تعرف عليها

الصحة تضع قواعد جديدة لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.. تعرف عليها

أخبار مصر

قواعد جديدة للعلاج على نفقة الدولة

الصحة تضع قواعد جديدة لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.. تعرف عليها

فادي الصاوي 09 فبراير 2019 20:04

وضعت وزارة الصحة قواعد جديدة لتنظيم إجراءات إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة للمرضى غير الخاضعين للتأمين الصحي.

 

وأصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارًا وزارياً حمل رقم (17 لسنة 2019)، تضمن 7 قواعد،على أن يلغى كل ما يخالف القرار الجديد من قرارات.

 

 وجاءت القواعد كالتالي:

1- إعداد تقارير اللجنة الثلاثية اعتبارًا من دخول تاريخ دخول المريض على يدون بها رقم هاتف المريض أو أحد أقاربه، وكذلك التشخيص الطبي للحالة والإجراء العلاجي طبقا لبروتوكولات العلاج والتوقيع على بروتوكول العلاج واعتماده من مدير المستشفى ومن ينوب عنه.

 

2- إرسال تقارير اللجان الثلاثية إليكترونيا على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة خلال مدة أقصاها 48 ساعة، وذلك لمراجعتها واستصدار قرار العلاج، وفي حال وجود عطل بالنظام الإلكتروني تُرسل التقارير مع مندوب المستشفى المعتمد خلال 72 ساعة من تاريخ تحريرها.

 

3- إنهاء إجراءات استصدار قرارات العلاج من خلال الجهة مقدمة الخدمة دون تدخل من جانب المريض، ويحظر تسليم تقارير اللجان الثلاثية إلى المرضى أو ذويهم، كما يحظر تحصيل أي مبالغ مالية من المريض تحت مسمى إجراء مؤقت لحين استصدار قرار العلاج.

 

4- الاعتداد بصورة قرار العلاج على نفقة الدولة الوارد إليكترونياً؛ للقيام بكافة الإجراءات المالية والطبية والإدارية اللازمة للمريض، دون انتظار ورود أصل القرار.

 

5 استبعاد قيمة المستلزمات الطبية والأدوية التي يتم استلامها من وزارة الصحة بالمجان من المُطالبات المالية الخاصة بمرضى العلاج على نفقة الدولة.

 

6- استبعاد قيمة المستلزمات الطبية والأدوية والتبرعات العينية والنقدية التي تقدم من الأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية لصالح مرضى بعينهم من المطالبات المالية الخاصة بمرضى العلاج على نفقة الدولة.

 

7- تقديم تقرير شهري بإجمالي الحالات التي تمت معالجتها، والقرارات الصادرة بالعلاج، على أن يتضمن التقرير قيمة العلاج وما تم اتخاذه من إجراءات طبية للمريض.

 

 

وللحصول على خدمات العلاج على نفقة الدولة، يتوجه المريض المصري لأقرب مستشفى تقدم خدمات العلاج على نفقة الدولة، لتوقيع الكشف الطبى عليه بواسطة أطباء المستشفى، وتحرير تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبى للمريض.

 

يتم إرسال أوراق المريض (صورة بطاقة رقم قومى + تقرير لجنة ثلاثية + تقرير طبى + أبحاث حديثة) إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى، ويقوم الموظف المختص بتسجيل بيانات المريض، وملء نموذج إلكترونى عن طريق الشبكة القومية لنفقة الدولة، ثم معالجة الطلب إلكترونياً بالمركز الرئيسى بالمجالس الطبية وعرضه على اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيا، بعد ذلك يتم اتخاذ القرار  وإصداره حتى يتمكن المريض من العلاج، ويخطر المواطن برسالة قصيرة على الهاتف المحمول، بعدها يتوجه للمستشفى لتلقى الخدمة العلاجة المقررة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان