رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

غدًا..المفوضية الإفريقية تكشف عن تصميم جواز السفر الموحد

غدًا..المفوضية الإفريقية  تكشف عن تصميم جواز السفر الموحد

أخبار مصر

زعماء الاتحاد الافريقي

بالقمة الإفريقية

غدًا..المفوضية الإفريقية تكشف عن تصميم جواز السفر الموحد

هادير أشرف 09 فبراير 2019 19:21

"دول الاتحاد الإفريقي  ستبحث خلال مؤتمرها  فى فبراير بأديس بابا، تفاصيل جديدة متعلقة بجواز السفر الإفريقى الموحّد"، هذا ما أعلن عنه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فقيه محمد، في تصريحات سابقة له.

 

 

وتستعد الدول اعضاء الاتحاد الإفريقي، لانعقاد قمة الاتحاد الإفريقي، غدًا الأحد بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، والتي تتسلم فيها مصر رئاسة الاتحاد لأول مرة منذ إنشائه عام 2002.

 

ومن المفترض أن تكشف مفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال اجتماعات القمة، عن تصميم جواز السفر الإفريقي الموحد، الذي يسمح لحامليه بالتنقل بحرية بين دول القارة، على أن يختص الإصدار الأول منه برؤساء الدول والحكومات والهيئات الدبلوماسية.

 

وذكرت مصادر المفوضية الإفريقية أن جواز السفر الموحد سيساعد على تسهيل حرية التنقل للأشخاص وتحفيز النمو الاقتصادي، ودفع الحركة من الرواج التجاري والاندماج الاقتصادي بين دول القارة.


ومن المقرر بعد ذلك وفِي مرحلة لاحقة - وفقا لمصادر المفوضية الأفريقية - أن يتم توزيع جواز السفر الموحد على جميع مواطني القارة، على أن يكون لكل دولة الاحتفاظ بالحق في إصداره وفقا لقوانينها ولوائحها الداخلية.

 

ويمنح جوزار السفر الإفريقي الموحد،  لحامليه دخول أى دولة من الدول الـ55 الأعضاء في الاتحاد الإفريقى بدون تأشيرات.

 

وكان جواز السفر معروف رسميا باسم "جواز سفر الاتحاد الإفريقي الإلكتروني"، ويمنح لحامليه دخول أي دولة من الـ54 دولة الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بدون تأشيرات، ولهذا الجواز الإلكتروني أهمية رمزية أيضا إذ ينظر إلى إصداره على أنه خطوة أساسية نحو رؤية الاتحاد الإفريقي لـ"قارة ذات حدود سلسة وموحدة"، ويأمل مؤيدو هذا الجواز أنه سيعزز ويحسن السفر بين الدول الإفريقية والتجارة والتنمية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان