رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | السبت 16 فبراير 2019 م | 10 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بعد عام على انطلاقها..«عينك في عنينا» 120 ألف حالة فحص و250 زرع قرنية

بعد عام على انطلاقها..«عينك في عنينا» 120 ألف حالة فحص و250 زرع قرنية

أخبار مصر

مبادرة عينك في عنينا

بعد عام على انطلاقها..«عينك في عنينا» 120 ألف حالة فحص و250 زرع قرنية

هادير أشرف 09 فبراير 2019 18:20

"عينيك في عنينا"، مبادرة تم إطلاقها في فبراير الماضي، لمكافحة مسببات العمى،  ونفذتها  مؤسسة صناع الخير للتنمية، بالتزامن مع إعلان الرئيس  عبد الفتاح السيسى تخصيص مبلغ المليار جنيه من أجل مكافحة العمى فى مصر، من صندوق "تحيا مصر".

 

وبعد مرور عام على إطلاق المبادرة، أكد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير، أن مبادرة "عينك فى عينيها" انطلقت بمبلغ ١٠ ملايين جنيه بدعم كامل من شركة أوركيديا للصناعات الدوائية حيث تم توجيه ٦ مليون جنيه لحملة الفحص و٤ ملايين جنيه أدوية، مشيراً أنه وقت إطلاقها كان الهدف، هو مسح ١٠٠ ألف مواطن فى ١٦ محافظة خلال عام، والآن تم فحص ١٢٠ ألفا و٦٨٥ مريضا.

وأوضح زمزم، خلال المؤتمر السنوي للمبادرة،  برعاية رئاسة الوزراء، وبحضور 5 وزراء هم وزيرة التضامن الاجتماعى ووزير التربية والتعليم ووزيرة الهجرة ووزير القوى العاملة ووزير التموين وبعض المحافظين،  أن الحملة توسعت للكشف على الأطفال فى المدارس، وخلال الفحص تم اكتشاف إصابة الأطفال لحالات عدم التركيز والتحصيل الدراسى نتيجة للإصابة بالانيميا والسكر، ولذلك فكرنا فى دعم أكبر وهو ما حصلنا عليه من خلال وزارة التربية والتعليم والتى ساعدتنا لدخول المدارس وفحص الطلاب ونحتاج ل ١٠ مليون جنيه أخرين لمسح الطلاب.

كما تم التعاقد خلال العام،  مع ٢٢ مستشفى من افضل المستشفيات على مستوى الجمهورية، وكذلك  إجراء ٢٥٠حالة زرع قرنية بتكلفة تزيد عن ١٢ مليون جنيه.

 

ومن جانبها أكدت،  السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الوزارة ستقدم كل التسهيلات الممكنة لاستقدام الخبراء من الخارج، وتدريب أطباء الرمد، بالتعاون مع وزارة الصحة، ضمن جهود مؤسسة «مصر تستطيع» التي تم إطلاقها.


وشهد المؤتمر الإعلان عن انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة، وعرض استراتيجية المبادرة الجديدة بما تشمله من تطوير وتوسيع نشاط المبادرة لصالح شرائح غير القادرين، وطرح رؤية تطوير عنيك في عنينا لكى تكمل مسارها الذى بدئته قبل عام من الآن في حربها على مسببات العمى والمشاركة في مبادرة الرئيس "حياة كريمة".

 

وفيما يلي 8 معلومات عن مبادرة «عينك في عنينا» لمكافحة مسببات العمى وهي:

 

1- تنقذ 4.7 مليون مصري على الأقل من الإصابة بالإعاقة البصرية خلال 3 سنوات

 

2- يتم تنفيذها من خلال تحسين مستوى صحة المجتمع والقضاء على الأمراض المسببة للإعاقة البصرية، وإعلان مصر خالية تماما من مسببات العمى مع حلول عام 2020

 

3-ويتم تنفيذ العمل بالمبادرة على 3 مراحل.

 

4-تستهدف المرحلة الأولى خلال 2018 محافظات "الأقصر- قنا- سوهاج- أسيوط- الفيوم- الجيزة- المنوفية- الغربية- الشرقية- البحيرة”.

 

5-تستهدف المرحلة الثانية خلال عام 2019 محافظات "أسوان- المنيا- بني سويف- الوادي الجديد- جنوب سيناء- الدقهلية- القليوبية- كفرالشيخ- مرسى مطروح- البحر الأحمر".

 

6- تستهدف المرحلة الثالثة خلال عام 2020 محافظات "القاهرة- الإسكندرية- الإسماعيلية- بورسعيد- دمياط- السويس- شمال سيناء”.

 

7- تعمل المبادرة  من خلال قوافل طبية متخصصة تقوم بتوقيع الكشف الطبى اللازم على الأهالى فى القرى، وتقديم العلاج  المطلوب لهم، وعمل النظارات الطبية وإجراء الجراحات اللازمة بالمجان.

 

8-تستهدف المبادرة القيام بعمل مسح لأكثر من 100 ألف مواطن سنويًا، وإجراء 20 ألف عملية عيون وتقديم 50 ألف نظارة طبية وأدوية بما قيمته 5 ملايين جنيه سنويًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان